لديك موظف سلبي.. 8 نصائح لكيفية التعامل معه

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 فبراير 2022
لديك موظف سلبي.. 8 نصائح لكيفية التعامل معه

إذا وجدت شخص في بيئة العمل بدأ يرفض أي أفكار جيدة، تراه يتحدث دائما بطريقة سلبية، لا يرى أي شيء إيجابي، ويرى كونه الشخص المظلوم في المؤسسة فاعلم أنك تواجهه موظف سلبي.

والموظف السلبي كما يعرفه ميلودي وايلدنج أستاذ السلوك البشري في كلية هانتر "هذا الشخص الذي دائمًا ما يحدث ثغرات في كل شيء ، دائمًا ما يكون لديه موقف سيء ، ويشير إلى سبب عدم نجاح الأمور."

ولهذا الموظف العديد من المساوي أولا فهو مثل الثمرة الفاسدة، يمكن أن يفسد كل ما حوله بالطاقة السلبية التى يصدرها لزملائه، كما أنه دائما في حالة مزاجية سيئة ومن الصعب التعامل معه إما لاعتراضه على كل شئ أو لأن تشاؤمه يسبب إزعاج لباقى زملاؤه فينفروا من التعامل معه.

ويعتبر هذا الموظف مدمر لأي فريق عمل، يؤثر على تركيز زملاؤه بعيدا عن المشاريع والمهام إلي أن يصبح هو محور تركيزهم، يؤثر الموظف السلبي على الرضا الوظيفي، والذي يتمثل أحد المكونات الرئيسية لرضا الموظفين في الشعور بالدعم والراحة والأمان في العمل، بأن يقلل الموظف السلبي من هذه المشاعر الممتعة. كما أن الموظف السلبي ينقص من أي تحفيز تقدمه الإدارة للموظف، حتى لا يقدموا العمل بحب واجتهاد.

كما أنه يضيع الكثير من الوقت في الثرثرة فحينما تسأله كيف حالك يمكن أن يضيع نصف ساعة يشكو كيف أن يحمل المؤسسة على أكتافه ولا يجد أي تقدير، لذلك بصفتك رئيسه فإن عليك عبء التعامل معه ومحاولة تحسين الوضع، لأنك إذا كنت تأمل أن يستقيل أو يتحسن الوضع من نفسه فللأسف هذا لن يحدث.

طريقة التعامل مع الموظف السلبي

هناك مجموعة من النصائح للخبراء عن التعامل مع هؤلاء النوعية من الموظفين السلبيين للحفاظ على بيئة العمل:

التأكد من كونه موظف سلبي

أول خطوة عليك القيام بها هو تخصيص وقت للتفكير في حقيقة ما كان هذا الموظف سلبي عن حق أم أنه لديه فقط مشكلة في طريقة التواصل وأنه يقول حقائق ولكن بطريقة سلبية، فعليك التحقق من حكمك ضده هل هو لاختلافه معك أو أن طريقته لا تعجبك أم حقًا هو شخص ينشر طاقة سلبية في المكان.

على سبيل المثال، إذا كان الموظف يرفض المشاركة في مشروع معين، عليك أن تسأل نفسك إذا كان اعتراضه مبنى على أسباب محددة وصحيحة حتى إنك كان سئ في طريقته أم أنه يعترض للإعتراض، فإذا كان من النوع الأول فهو ليس شخص سلبي ولكن عليك أن تضع القواعد وتحدد المعايير لفريق العمل، فأول واجباتك كرئيس أن تدرس الأمور جيدا قبل أن تلقي كل الأخطاء على الموظفين.

احذر الإنحدار لمستوى الموظف

إذا كان موظفك محبطا أو مسببا للصداع، فعليك أن تحذر الإنحدار إلي مستواه بالتصرف بشكل سلبي بتوجيه الإتهام له أو الحديث بشكل سئ عنه من وراء ظهره، حتى لا يؤثر ذلك على فقد الثقة مع باقي فريق عملك باعتقادك أنك تتعامل معهم بنفس الطريقة، كما يجب عليك أن لا تأخذ منه موقف وتذكر أنك مدير الجميع عليك إدارة كل أعضاء الفريق على قدم المساواة.

جمع الحقائق والمواقف

عليك بدء الإعداد والتحضير لمحادثة بينك وبين هذا الشخص، تكون مبنية على وقائع وحقائق، عن الطريقة التي تظهر بها سلبية هذا الموظف، هل أنت رأيتها بنفسك، أم لفت انتباهك لها أشخاص آخرين تحت إدارتك؟ أم أنها وصلت إليك عن طريق الإشاعات خلف الأبواب المغلقة.

 اجتماع شامل لمجموعة من الموظفين

يمكن في البداية عقد اجتماع لمجموعة من الموظفين من ضمنهم الموظف السلبي، قدم شرح لبعض المواقف والأمثلة التى قد تضر بالعمل الجماعي وكيف تضيع هذه النوعية من التصرفات الكثير من وقت وطاقة الموظفين مما يؤثر على الإنتاجية، وحاول في هذا الإجتماع بقاء الأسماء مجهولة.

  اجتماع منفرد

إذا لم يأتي الاجتماع الأول بثماره وقتها عليك الحديث المباشر مع الموظف دون توجيه أي سمات سلبية له مثل الأنانية أو الوقاحة، ولكن عليك الحديث معه ومعرفة في رأيه كيف تسبب سلوكياته مشاكل للآخرين، وعليك سؤاله إذا كان لديه أي موقف سلبي خارجي هو ما أثر عليه وتسبب في جعله كذلك، قد يكون لديه مشكلة عائلية مثل الانفصال أو وفاة شخص قريب منه، عليك في هذه الحالة تقديم الدعم المعنوي والتأكيد على أن المؤسسة تقف بجانبه، وأن تعرض عليه أجازة إذا كان ذلك يساعده فى حل وإنهاء مشاكله الخارجية والعودة للعمل بشكل أفضل، مع التأكيد على ضرورة أن تبقى مشاكله بعيدة عن العمل.

  تفهم تخوفاته

استمع إليه قد يكون سلبيته تتعلق ببعض المخاوف من بيئة العمل، بناء على تجارب سابقة فإذا كانت تلك المخاوف مشروعة فيمكن شرحها أسبابها له، أو شرح خطة العمل، طريقة الترقيات والزيادات إذا كان يتذمر من هذا الأمر وفي هذه الحالة سيبدأ تفهم الموقف وتغييره سلوكه.

تقديم عبارات المديح

يمكنك تجربة هذه الطريقة مع الموظف السلبي بالثناء على المجالات التي يتميزون فيها، وعدم التركيز فقط على مساوئهم، وهو ما قد يخلق لديهم دافع بالرغبة في مزيد من التميز لمزيد من المديح وتحسين الصورة الذاتية عن أنفسهم، ومدي أهميته في الفريق.

خلق معنويات إيجابية

عليك التخطيط لخلق معنويات إيجابية له وزملاؤه، وخلق مزيد من الترابط بينهم، وتذكر أن المؤسسات الناجحة هى المتعاونة القائمة على الفريق المتعاون.

تذكر أن كونك رئيس يلقي عليك عبء المحاولة بشتي الطرق لاحتواء موظفيك، بدلا من توقيع الإجراءات التأديبية على الموظفين سريعا دون بذل أي مجهود، لأنها وإن كانت تأتى بنتائج سريعة إلا أنها مضرة على المدى البعيد ولا تخلق لك بيئة العمل التى تفضلها أو أن تجعلك تمتلك فريق على قدرة كبيرة من الإنتاجية والولاء للمؤسسة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة