ما هي المدخرات.. وأهم النصائح

المدخرات هي الرصيد المتبقي بعد تلبية احتياجات الاستهلاك للفرد. الأشخاص الذين يشترون بالائتمان ولديهم ارتباطات إضافية بقسط EMI

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مايو 2022
ما هي المدخرات.. وأهم النصائح

المدخرات تمثل أرباح الفرد غير المنفقة. هو المبلغ المتبقي بعد تلبية نفقات الأسرة والمصاريف الشخصية الأخرى خلال فترة معينة، على سبيل المثال، على أساس شهري، في المقال التالي ماهي المدخرات.. واهم النصائح

ما هو المدخرات؟

المدخرات هي الرصيد المتبقي بعد تلبية احتياجات الاستهلاك للفرد. الأشخاص الذين يشترون بالائتمان ولديهم ارتباطات إضافية بقسط EMI سيكون لديهم القليل أو لا يدخرون على الإطلاق على أساس شهري. تساعد المدخرات في تجميع الأموال من أجل المستقبل.

ما سبب أهمية المدخرات؟

يمكن أن تكون المدخرات بسيطة مثل الاحتفاظ بالمال جانبًا على أساس شهري أو حتى استثمار مبالغ صغيرة على أساس شهري. يمكن أن تساعد المدخرات في الوفاء بالالتزامات المالية في تاريخ مستقبلي، على سبيل المثال، لشراء منزل.

يمكن أن تساعدك المدخرات على كسب المزيد من الأموال من خلال الاستثمارات. حتى الأموال التي تظل خاملة في حساب التوفير المصرفي تكسب فائدة سنويًا.

الأموال التي يتم ادخارها أو وضعها جانباً تمكن الفرد أيضًا من الوقوف في وجه حالات الطوارئ غير المتوقعة.

نصائح للوصول لمرحلة الادخار

أحيانًا يكون أصعب شيء في توفير المال هو البدء للتو. يمكن أن يساعدك هذا الدليل التفصيلي في تطوير إستراتيجية بسيطة وواقعية، بحيث يمكنك التوفير لجميع أهدافك قصيرة وطويلة المدى.

  • سجل نفقاتك

الخطوة الأولى لبدء توفير المال هي معرفة مقدار ما تنفقه. تتبع جميع نفقاتك وهذا يعني كل قهوة، ومستلزمات منزلية، وإكرامية نقدية بالإضافة إلى الفواتير الشهرية المنتظمة. سجل نفقاتك أسهل بالنسبة لك - قلم رصاص وورقة، أو جدول بيانات بسيط، أو تطبيق، أو أداة تعقب إنفاق مجانية عبر الإنترنت. بمجرد حصولك على البيانات الخاصة بك، قم بتنظيم الأرقام حسب الفئات، مثل الغاز ومحلات البقالة والرهن العقاري، وإجمالي كل مبلغ. استخدم بطاقتك الائتمانية وكشوف الحسابات المصرفية للتأكد من أنك قد أدرجت كل شيء.

  • تضمين الادخار في ميزانيتك

الآن بعد أن عرفت ما تنفقه في الشهر، يمكنك البدء في إنشاء ميزانية. يجب أن توضح ميزانيتك ما هي نفقاتك بالنسبة إلى دخلك، بحيث يمكنك التخطيط لإنفاقك والحد من الإنفاق الزائد. تأكد من احتساب النفقات التي تحدث بانتظام، ولكن ليس كل شهر، مثل صيانة السيارة. قم بتضمين فئة مدخرات في ميزانيتك وتهدف إلى توفير مبلغ تشعر بالراحة لك في البداية. خطط لزيادة مدخراتك في النهاية بنسبة تصل إلى 15 إلى 20 بالمائة من دخلك.

  • ابحث عن طرق لخفض الإنفاق

إذا لم تتمكن من الادخار بقدر ما تريد، فقد يكون الوقت قد حان لخفض النفقات. حدد الأشياء غير الضرورية، مثل الترفيه وتناول الطعام بالخارج، والتي يمكنك إنفاق أقل عليها. ابحث عن طرق للتوفير في نفقاتك الشهرية الثابتة، مثل التأمين على السيارة أو خطة الهاتف الخليوي أيضًا. تتضمن الأفكار الأخرى لتقليص النفقات اليومية ما يلي:

ابحث عن الأنشطة المجانية

استخدم الموارد، مثل قوائم الأحداث المجتمعية، للعثور على ترفيه مجاني أو منخفض التكلفة.

مراجعة الرسوم المتكررة

قم بإلغاء الاشتراكات والعضويات التي لا تستخدمها - خاصةً إذا تم تجديدها تلقائيًا.

افحص تكلفة الأكل بالخارج مقابل الطهي في المنزل

خطط لتناول معظم وجباتك في المنزل، وابحث عن عروض المطاعم المحلية لليالي التي ترغب في علاج نفسك بها.

انتظر قبل أن تشتري

عندما تُغري عملية شراء غير ضرورية، انتظر بضعة أيام. قد تدرك أن العنصر كان شيئًا تريده وليس بحاجة إليه - ويمكنك وضع خطة لحفظه.

  • حدد أهداف الادخار

من أفضل الطرق لتوفير المال تحديد هدف. ابدأ بالتفكير فيما قد ترغب في الادخار من أجله - على المدى القصير (من سنة إلى ثلاث سنوات) والمدى الطويل (أربع سنوات أو أكثر). ثم قدّر مقدار المال الذي ستحتاجه والمدة التي قد تستغرقها لتوفيره.

الأهداف المشتركة قصيرة المدى: صندوق الطوارئ (ثلاثة إلى تسعة أشهر من نفقات المعيشة)، إجازة أو دفعة أولى لسيارة

الأهداف المشتركة طويلة المدى: دفعة مقدمة على منزل، أو مشروع إعادة تصميم، أو تعليم طفلك، أو تقاعده

معلومات سريعة

حدد هدفًا قصير المدى وقابل للتحقيق لشيء ممتع ويتجاوز ميزانيتك الشهرية، مثل هاتف ذكي جديد أو هدايا العيد. يمكن أن يمنحك الوصول إلى أهداف أصغر - والاستمتاع بالمكافأة التي ادخرتها من أجلها - دفعة نفسية، مما يجعل عائد الادخار أكثر فورية ويعزز هذه العادة.

  • حدد أولوياتك المالية

بعد نفقاتك ودخلك، من المرجح أن يكون لأهدافك أكبر تأثير على كيفية تخصيص مدخراتك. على سبيل المثال، إذا كنت تعلم أنك ستحتاج إلى استبدال سيارتك في المستقبل القريب، فيمكنك البدء في توفير المال لشراء واحدة الآن. لكن تأكد من تذكر الأهداف طويلة المدى - من المهم ألا يأخذ التخطيط للتقاعد مقعدًا خلفيًا للاحتياجات قصيرة المدى. تعلم كيفية تحديد أولويات أهداف المدخرات الخاصة بك يمكن أن يمنحك فكرة واضحة عن كيفية تخصيص مدخراتك.

  • اختر الأدوات المناسبة

هناك العديد من حسابات التوفير والاستثمار المناسبة للأهداف قصيرة وطويلة المدى. وليس عليك اختيار واحدة فقط. انظر بعناية في جميع الخيارات وفكر في الحد الأدنى للرصيد والرسوم وأسعار الفائدة والمخاطر ومدى السرعة التي ستحتاج فيها إلى المال حتى تتمكن من اختيار المزيج الذي سيساعدك على التوفير الأفضل لأهدافك.

  • شاهد مدخراتك تنمو

راجع ميزانيتك وتحقق من تقدمك كل شهر. لن يساعدك ذلك على الالتزام بخطة الادخار الشخصية فحسب، بل سيساعدك أيضًا على تحديد المشكلات وحلها بسرعة. قد يلهمك فهم كيفية توفير المال لإيجاد المزيد من الطرق للادخار وتحقيق أهدافك بشكل أسرع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة