أهم المهارات التي يجب أن تحتوي عليها سيرتك الذاتية

إليك 11 مهارة أساسية وهامة يجب أن تحتوي عليها سيرتك الذاتية

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
أهم المهارات التي يجب أن تحتوي عليها سيرتك الذاتية

قد لا يفكر معظم الناس في سيرتهم الذاتية (CV) إلا عندما يبحثون عن وظيفة. عند البحث عن وظيفة يكون من الهام التأكد من أن سيرتك الذاتية محدثة وتعكس أفضل نسخة ممكنة لك. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أهم المهارات التي يجب أن تحتوي عليها سيرتك الذاتية.

أهمية السيرة الذاتية الجذابة

يمكن اعتبار أن السيرة الذاتية المكتوبة جيدًا هي قصة تميزك وحدك، لذا يجب عرضها في أفضل صورة ممكنة. سواء كانت أول وظيفة لك أو وظيفة جديدة تمامًا أو ترقية داخل نفس المؤسسة، فإن السيرة الذاتية هي أول فرصة متاحة لك لتقديم نفسك. يجب أن تترك انطباعًا جيدًا. سيرتك الذاتية هي الشيء الذي يجب أن يميزك في أذهان أصحاب العمل، فهم يُقررون انطباعهم المبدئي عنك بناءً على الكلمات الموجودة في الصفحة التي أمامهم.

لا يمكن التقليل من أهمية السيرة الذاتية المكتوبة بشكل جيد، يجب أن تعكس سيرتك الذاتية أنك أفضل شخص للوظيفة التي تتقدم للعمل بها. يجب تدوين مهاراتك وصفاتك الشخصية وتجربتك وكل ما يمكنك طرحه على الطاولة بطريقة تنقل أفضليتك ببلاغة إلى أصحاب العمل.

قبل أن تبدأ في صياغة سيرتك الذاتية المثالية، فإن أول شيء عليك القيام به هو التفكير في الشكل. يجب أن تبرز عن البقية، حتى قبل أن يقرأها أي شخص. هناك الكثير من قوالب السيرة الذاتية عبر الإنترنت التي يمكنك تنزيلها، غالبًا مجانًا، والتي يمكنك بعد ذلك تكييفها لتناسب احتياجاتك. فكر في الميزات البارزة في سيرتك الذاتية التي تريد أن تلفت الأنظار إليها. اختر عددًا قليلاً من هذه الميزات والتي تكون متأكدّا بنسبة كبيرة من أنها ستجذب صاحب العمل المحتمل.

يجب أن تعرف أيضًا أن الوظائف المختلفة ستحتاج إلى مهارات وخبرات مختلفة، لذلك يجب أن تكون على استعداد لتغيير سيرتك الذاتية قليلاً بحيث يتم إبراز التفاصيل التي يبحث عنها أصحاب العمل المختلفين في المقدمة.

أهم المهارات التي يجب أن تحتوي عليها سيرتك الذاتية

من أهم المهارات التي يجب أن تحتوي عليها سيرتك الذاتية ما يلي:

  • مهارات حل المشاكلات: بغض النظر عن الوظيفة، سيحدث خطأ أو مشكلة ما في النهاية، ويريد أصحاب العمل معرفة أنك قادر على التوصل إلى حل سريع وفعال. هناك وظائف ليست في الأساس سوى القدرة على حل مشكلات الشركة أو العملاء أو كليهما.
  • مهارات التفكير الناقد: القدرة على التفكير بعقلانية ومنطق هو أساس التفكير النقدي. يريد أصحاب العمل عمالًا يمكنهم التفكير السليم في مشكلة أو مشروع ما وتحديد أفضل الخطوات اللازمة. يبتكر المفكرون الناقدون طرقًا جديدة وهم أفضل للعمل، مما يجعلها هذه المهارة لا تقدر بثمن.
  • المرونة: تطمح العديد من المنظمات والصناعات إلى توظيف موظفين ديناميكيين وقابلين للتكيف مع كل موقف، أو الذين لديهم قدرة طبيعية على استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب والنهج في ظروف مختلفة للحصول على أفضل نتيجة نهائية.
  • مهارات التواصل: سواء كان التواصل كتابيًا أو شفهيًا، فإن القدرة على التواصل مع رئيسك وزملائك في العمل والعملاء الذين تتعامل معهم في جميع المواقف يعد أمرًا ذا قيمة كبيرة. كلما كنت أفضل في ذلك، ستحصل على نتائج أفضل.
  • مهارات العمل الجماعي: ستتطلب منك معظم الوظائف أحيانًا العمل مع أشخاص آخرين في مرحلة ما، ويريد أصحاب العمل معرفة أنه يمكنك النجاح في بيئة جماعية. بعض الوظائف ستمنح هذه المهارة أهمية خاصة أكثر من غيرها.
  • مهارات التنظيم: يُقصد بهذه المهارة القدرة على تنظيم المهام والمشاريع لزملائك في العمل، والإدارة، أو على الأقل لنفسك. إذا كنت ترغب في إظهار مهاراتك التنظيمية، فإن وجود سيرة ذاتية منظمة بإحكام يساعدك على تأكيد هذه الصفة لديك.
  • الإبداع: يمكن أن يكون التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى حلول إبداعية مهارة بالغة الأهمية في أي دور تقوم به. يمكن إظهار الإبداع في سيرتك الذاتية من خلال عرض مشكلة قمت بحلها أو من خلال مهارة إبداعية مثل الكتابة أو التصميم.
  • الذكاء العاطفي: يُشير الذكاء العاطفي إلى القدرة على تحديد وإدارة عواطف المرء، فضلاً عن مشاعر الآخرين. في مكان العمل، هذا يعني أنك عقلاني ومتوازن، ويمكنك التعامل مع المشاعر المختلفة دون أن تفقد السيطرة.
  • القدرة على القيادة: إذا كنت ترغب في تسلق سلم الترقيات، فإن المهارات القيادية أمر لا بد منه، فكلما وصلت إلى مستوى أعلى في التسلسل الهرمي للشركة، زاد عدد الأشخاص تحتك. تساعد المهارات القيادية في الحفاظ على دافع الفريق ودعم روح التميز والقدرة على العمل الجماعي بين أفراد الفريق. خلال سيرتك الذاتية يُمكنك إعطاء أمثلة على عدد الموظفين الذين عملوا تحت قيادتك في الماضي، وحاول أيضًا تضمين دليل على كيفية توجيه قيادتك الفعالة لفريقك نحو النجاح مع تحقيق الأهداف التي حددها مديرك المباشر.
  • القدرة على التخطيط: التفكير إلى الأمام هو مهارة مفيدة للغاية، ويمكن نقلها عبر مختلف التخصصات، وصولاً إلى التسلسل الهرمي للإدارة. هناك أيضًا العديد من الطرق المختلفة لإثبات قدرتك على التخطيط للمستقبل. يمكنك تضمين أمثلة من حياتك المهنية عن الأوقات التي ساعدك فيها التخطيط المسبق على تحقيق هدف معين.
  • القدرة على إدارة الإجهاد: العديد من الوظائف مرهقة، والطريقة التي تتعامل بها مع هذا الضغط النفسي يمكن أن تؤثر على كل شيء من إنتاجيتك، إلى تحقيق الأهداف، إلى المدة التي تقضيها في الوظيفة. إذا كنت تزدهر تحت الضغط أو تشعر أن لديك نهجًا مبتكرًا للتعامل مع التوتر، فقل ذلك. غالبًا ما يسأل المحاورون عن هذا الأمر على أي حال، لذلك إذا كنت قد ذكرت ذلك في سيرتك الذاتية، فهذه فرصة لك لإحالة مُحدثك إلى دور سابق حيث كان عليك التعامل مع الضغط وفعلت ذلك بنجاح.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة