أوكرانيا تطالب منظمة دولية بقطع الإنترنت عن روسيا والخبراء يحذرون

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022
أوكرانيا تطالب منظمة دولية بقطع الإنترنت عن روسيا والخبراء يحذرون

تطالب الحكومة الأوكرانية بقطع اتصال روسيا بالإنترنت العالمي وذلك من أجل محاولة إعاقتها عن استمرار غزوها للأراضي الأوكرانية بعدما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين عن بداية الحملة العسكرية على كييف.

وتقدمت الحكومة الأوكرانية بخطاب إلى منظمة "آيكان" تطالب فيه بقطع اتصال روسيا عن الإنترنت العالمي ولكن لا يتضح أن ذلك سيحدث أم لا حتى الآن.

ومن جانبها، كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن في حالة قطع الإنترنت عن روسيا فإنه من الممكن أن تتوقف عناوين البريد الإليكتروني عن العمل وهو ما سيجعل تسجيل الدخول غير ممكن لمستخدمي الإنترنت.

فصل الإنترنت عن روسيا سيكون سابقة خطيرة

ويشكك الخبراء في إمكانية فصل الإنترنت عن العاصمة الروسية موسكو خاصة وأنهم اعتبروا أن ذلك سيعتبر بمثابة سابقة خطيرة في العالم كما أن منظمة "آيكان" قد لا تتمكن من اتخاذ هذا القرار لأنه قد يكون مخالفاً لقوانينها حتى لو أرادت بعض الدول ذلك بالفعل.

فيما يخشى البعض من تنفيذ قرار قطع اتصال الإنترنت عن روسيا لأن ذلك قد يوفر على الكرملين الشيء الذي يريده بسبب أن المواطنين سيكونون غير متصلين بالعالم الخارجي ولذلك سيصدقون الخطاب الموجه إليهم من الإعلام المحلي الروسي دون الاطلاع على الحقائق عبر شبكات الإنترنت والمواقع الإخبارية الخارجية.

يأتي ذلك بعدما طالب ميخائيلو فيدوروف نائب رئيس وزراء أوكرانيا من شركة أبل الأمريكية بعزل روسيا من خلال امتناع الشركة الأمريكية عن توفير منتجاتها وخدماتها وكذلك متجر تطبيقاتها.

غوغل توقف خدمات خرائطها في أوكرانيا

وتعتبر مطالبات نائب رئيس وزراء أوكرانيا منطقية للبعض خاصة بعدما قررت شركة غوغل إيقاف خدمات الاستعلام عن بيانات حركة المرور بخرائط غوغل في أوكرانيا وهو ما قد يعطل القوات الروسية ويصعب من مهمتها في الاقتحام.

الجدير بالذكر أن منظمة آيكان هي منظمة دولية غير ربحية تقع بصورة رئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية وتشرف على النظام العالمي لنطاقات الإنترنت.

وتعتبر منظمة آيكان هي إحدى المؤسسات الدولية التي تساعد في توجه ومراقبة تطوير الإنترنت حول العالم ولها دور كبير في الحفاظ على خدمات الإنترنت واستقرارها.

وتعمل منظمة آيكان باتخاذ قراراتها من خلال الإجماع ولكن لا يقتصر أعضاؤها على الحكومات ولكنها تشمل مجموعات مختلفة من المجتمع المدني والخبراء الفنيين كذلك.

الجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر جيش بلاده قبل أيام بإطلاق صواريخ على عدة مدن أوكرانية معلناً بداية العملية العسكرية على كييف. 

كما أنزل الجيش الروسي القوات على الساحل الجنوبي للبلاد، وذلك بعد أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين بتنفيذ عملية عسكرية خاصة بحسب وصفه.

ووجه فلاديمير بوتين تحذيراته إلى جميع دول العالم وخاصة حلف الناتو بأن موسكو سترد بصورة فورية على أي محاولة من الدول الخارجية للتدخل في العملية العسكرية الروسية التي بدأت فجر الخميس ضد أهداف أوكرانية.

كما ألقى بوتين كلمة إلى الشعب الروسي قبل إعلان انطلاق الحرب على أوكرانيا قائلا: "أوجه الآن بعض الكلمات المهمة جداً إلى الذين قد تسول لهم نفسهم التدخل في الأحداث الجارية".

وأضاف الرئيس الروسي "سنردع أيا كان من سيحاول الحيلولة دون إجراءاتنا ناهيك عن تشكيل خطر على دولتنا وشعبنا، يجب عليه أن يعلم أن رد روسيا سيكون فورياً وسوف يؤدي إلى نتائج لم تواجهوها أبداً في تاريخكم".

وتشكل الحرب الروسية خطراً عالمياً يهدد باندلاع حرب عالمية ثالثة خاصة وأن حلف الناتو تحرك ليحاصر روسيا من مختلف الدول المشتركة في هذا الحلف، كما أن أوكرانيا تعتبر من الدول المتعاونة مع حلف الناتو والتي طلبت الانضمام للحلف في وقت سابق كذلك لحمايتها من روسيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة