السلطات المصرية تمد إقامة سياح روسيا وأوكرانيا حتى حل أزمة البلدين

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022
السلطات المصرية تمد إقامة سياح روسيا وأوكرانيا حتى حل أزمة البلدين

أعلنت السلطات المصرية عن إصدار تعميم لجميع المنشآت الفندقية في البلاد بتوحيد المعاملة بين السياح الروس والأوكرانيين ومد إقامتهم مع تقديم جميع الخدمات لهم وذلك حتى تمكنهم من العودة إلى بلديهم مرة أخرى.

وجاء تعميم غرفة المنشآت الفندقية المصرية على النحو التالي: "في ضوء الأحداث السياسية الجارية بين دولتي روسيا وأوكرانيا، فقد ترتب عليه غلق المجال الجوي لدولة أوكرانيا، وهو ما يتعذر معه عودة السائحين الأوكرانيين إلى أراضيهم بعد انتهاء البرنامج السياحي الخاص بهم".

وأضاف التعميم "ولذلك طالبت الغرفة جميع المنشآت الفندقية المقيم بها سائحون أوكرانيين أو روس، بضرورة استمرار إقامتهم وتقديم كافة التسهيلات الخاصة بهم، وعدم الامتناع عن تقديم أي خدمة كانت تقدم إليهم، لحين إيجاد الحل المناسب لعودتهم إلى بلادهم في القريب العاجل".

واختتمت غرفة المنشآت بيانها قائلة "جاء بناء على خطاب صادر من وزارة السياحة والآثار في هذا الخصوص".

ومن جانبه كشف رئيس لجنة تسيير غرفة المنشآت الفندقية المصرية، علاء عاقل، لسكاي نيوز العربية أن هذا القرار يهدف إلى توحيد المعاملة في الترحيب بالسياح الروس والأوكرانيين، وإخراجهم من أية معادلات خاصة بظروف الحرب بين بلديهما، وما ترتب عليها من عرقلة عودتهما.

وأشار عاقل إلى أن السلطات المصرية تؤكد تعاطفها مع هؤلاء السياح والظروف السياسية التي بالقطع أثرت على استمتاعهم برحلتهم لمصر، ومن ثم فالمهم لدى السلطات المصرية تأكيد الترحيب بهم واستمرار إقامتهم وعدم تحميلهم أية أعباء أخرى، إذ يكفيهم ما تمر به بلادهم.

وأجاب عاقل أن السلطات المصرية لا تفكر حالياً في تكاليف استمرار الإقامات وستفكر بشأنها بعد انتهاء الأزمة.

وأردف عاقل "هذا موضوع لا يشغلنا الآن، فالمهم هو استمرار تقديم الخدمة للسائحين والترحيب بهم وعدم قطع إقامتهم، أما مسألة التكاليف فيمكن المناقشة فيها فيما بعد بين الفنادق وشركات السياحة، وإبعاد السائح عن تلك الحسبة".

كما شدد عاقل على أنه "لا يليق الحديث عن تكاليف إقامة الآن، في ظل الظروف التي تمر بها دولتا هؤلاء السياح".

وأوضح أن جميع الفنادق "أظهرت استجابة كبيرة جدا للترحيب باستمرار إقامة السياح الروس والأوكرانيين فيها، في ظل تلك الظروف".

فنادق كليوباترا تمد إقامة السياح الأوكرانيين مجاناً 

ومن جانبه، أعلن محمد أبو العينين رئيس مجلس إدارة مجموعة فنادق كليوباترا عن مد إقامة الضيوف النزلاء من دولة أوكرانيا - بصفة مجانية - بعد انتهاء مدد إقامتهم المُحددة في فنادق شرم الشيخ والغردقة.

وأكد البيان الذي أصدره أبو العينين بأن إقامة السياح من دولة أوكرانيا سيكون مجاني حتى يتم التنسيق مع الجهات المعنية بسفارة أوكرانيا أو من ينوب عنها مع السلطات المصرية لتوفيق الأوضاع، حفاظًا على أمن وسلامة ضيوف مصر.

وأشارت إدارة فندق كليوباترا إلى أنها ستعمل على رعاية السياحة الوافدة من كل دول العالم، وتوقير كافة السُبل الآمنة والاستضافة الراقية - وقت الأزمات - بامتيازات الإقامة الكاملة، لحين عودتهم إلى بلادهم بسلام.

وذكر البيان الرسمي لمجموعة فنادق كليوباترا أنها تتشرف باستضافة السياح الأوكرانيين في مصر، كما أن إدارة مجموعة كليوباترا لا تنسى تفضيل السياحة الأوكرانية للمقاصد المصرية ودعمها الكامل لها بالإضافة لاختيار مصر على الدوام كوجهة سياحية مُفضلة لدى الشعب الأوكراني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة