أوكرانيا تخطط لعقاب قائد المنتخب السابق بسبب صمته وتعاونه مع روسيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2022
أوكرانيا تخطط لعقاب قائد المنتخب السابق بسبب صمته وتعاونه مع روسيا

يدرس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم توقيع عقوبة على قائد منتخب البلاد السابق، أناتولي تيموتشوك، بسبب صمته في ظل الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا بالإضافة لاستمراره في العمل بنادي زينيت سان بطرسبرغ الروسي.

وكشفت لجنة القيم بالاتحاد الأوكراني لكرة القدم أنها تفكر في تجريد تيموتشوك من رخصة التدريب الخاصة به بالإضافة للجوائز التي حصل عليها من الدولة وذلك بسبب صمته أمام الهجوم الروسي على أوكرانيا.

الجدير بالذكر أن تيموتشوك هو عميد اللاعبين الأوكرانيين وأكثرهم مشاركة في المباريات الدولية خاصة وأنه شارك في 144 مباراة دولية منذ عام 2000 وحتى عام 2016.

وتوج تيموتشوك صاحب الـ42 عاماً خلال مسيرته بالعديد من الألقاب منها الدوري مع نادي شاختار دونيستك الأوكراني ونادي زينيت سان بطرسبرغ الروسي.

كما توج تيموتشوك مع نادي بايرن ميونيخ الألماني بالثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في عام 2013.

ويشغل قائد المنتخب الأوكراني السباق منصب مساعد مدرب نادي زينيت سان بطرسبرغ، واستمر في وظيفته حتى بعد بداية العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية.

وأصدرت لجنة القيم واللعب النظيف في الاتحاد الأوكراني بيان ضد تيموتشوك قالت فيه: "منذ بداية الاعتداء العسكري الروسي ضد أوكرانيا وتيموتشوك يلتزم الصمت تماماً ولم يصدر أي بيان في هذا الشأن كما أنه لم يتوقف عن التعاون مع نادي الدولة المعتدية".

وأضاف البيان "وبرغم نشر نادي بايرن ميونيخ (النادي السابق لتميوتشوك) بياناً يعلن فيه دعم أوكرانيا فإن تيموتشوك استمر ملتزماً للصمت حيال كل ذلك".

واختتمت لجنة القيم في الاتحاد الأوكراني بيانها قائلة إنها تقترح على المسؤولين سخب الرخصة التدريبية لتيموتشوك وتجريده من كافة ميداليات الدوري والكأس التي حصل عليها في أوكرانيا بالإضافة لاستبعاده من السجل الرسمي للاعبي منتخب أوكرانيا كذلك.

الجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قرر إقصاء منتخب روسيا من تصفيات كأس العالم لعام 2022 في قطر، ومنح منتخب بولندا بطاقة التأهل إلى نهائي الملحق الأوروبي ليواجه الفائز من منتخبي التشيك والسويد. 

كما استبعد الاتحاد الأوروبي نادي سبارتاك موسكو، الذي يعد الممثل الوحيد لروسيا في المسابقات الأوروبية هذا الموسم، من بطولة الدوري الأوربي، ليتأهل فريق لايبزيغ الألماني مباشرة إلى دور الـ 8 في البطولة.

كما أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بياناً في وقت سابق أيضاً، بنقل المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا "التشامبيونز ليغ" للموسم الحالي 2021-2022، من مدينة سان بطرسبورغ الروسية، إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وتواجه روسيا الكثير من العقوبات الرياضية في مخلتف الألعاب بالإضافة إلى التضييقات من مواقع التواصل الاجتماعي وشركات التكنولوجيا والمطاعم العالمية وغيرها بسبب عملياتها العسكرية ضد الأراضي الأوكرانية. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة