إيلون ماسك يطلق خدمة إنترنت مجانية في أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 02 مارس 2022
إيلون ماسك يطلق خدمة إنترنت مجانية في أوكرانيا

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عن إطلاق خدمات الإنترنت والاتصالات المجانية عبر الأقمار الصناعية التابعة لشركته سبيس إكس، وذلك فوق أراضي أوكرانيا.

إيلون ماسك يعلن إطلاق خدمة إنترنت مجانية في أوكرانيا عبر أقماره الصناعية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد جاء إعلان ماسك بعدما قام وزير التحول الرقمي الأوكراني ميخائيل فيودوروف، بمناشدة رجل الملياردير الأمريكي على تزويد بلاده بمحطات ستارلينك، وتوفير الاتصال الفضائي بالإنترنت لها، تزامناً مع العمليات العسكرية الروسية الجارية على أراضيها حالياً.

وقال إيلون ماسك رداً على فيودوروف، إنه بينما يحاول هو استعمار كوكب المريخ، تسعى روسيا إلى احتلال أوكرانيا، قبل أن يضيف أن خدمة ستارلينك قد أصبحت نشطة الآن في أوكرانيا، مشيراً إلى أن المزيد من المحطات في الطريق.

ويعتبر ستارلينك هو نظام إنترنت يعتكد على الأقمار الصناعية التابعة لشركة سبيس إكس، والتي أطلقته من أجل توفير الوصول إلى خدمة الإنترنت في المناطق التي تعاني من ضعف البنية التحتية حول العالم.

وكانت تقارير اقتصادية قد كشفت مؤخراً عن تأثر ثروة إيلون ماسك بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، حيث خسر مؤسس شركة تسلا نحو 13.3 مليار دولار من ثروته الخاصة، لتنخفض إلى 198.6 مليار دولار.

ولم يكن ماسك هو الملياردير الوحيد الذي تعرض لخسائر كبيرة في ثروته الشخصية بسبب العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، فعلى سبيل المثال، فإن ثروة جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون، انخفضت أيضاً لتصل إلى 169 مليار دولار، وذلك بعد خسارته أكثر من 5.4 مليار دولار من ثروته.

ومع تقديمه خدمة إنترنت مجانية في أوكرانيا، تضامناً معها مع أزمتها الحالية، وفي سياق متصل بأعماله الإيجابية، فقد كشفت تقارير سابقة أن إيلون ماسك قد تبرع بنحو 5.7 مليار دولار من أسهم شركة تسلا للسيارات الكهربائية، وذلك للأعمال الخيرية. وتم الكشف عن التبرع الضخم الذي قام به ماسك، وذلك بعد بيع أكثر من 5 ملايين سهم من شركة تسلا، وذلك وفقاً لما أظهرته بيانات لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وواجه ماسك قد واجه تحدياً خلال العام الماضي من قبل ديفيد بيسلي، مدير برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، حيث قال الأخير في تصريحات تليفزيونية، إن تبرعاً بقيمة 6 مليارات دولار من أثرياء مثل إيلون ماسك وجيف بيزوس، من الممكن أن تساعد 42 مليون شخص حول العالم يعانون من المجاعة. وبعد أيام قليلة من هذه التصريحات، قام ماسك بالرد عليها، حيث كتب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إذا كان بإمكان برنامج الأغذية العالمي أن يصف كيف ستحل 6 مليارات دولار أزمة الجوع في العالم، فسوف أبيع أسهمي في تسلا الآن وأقوم بذلك."

وأفادت تقارير وقتها أن بيسلي عاد بالفعل بخطة إلى ماسك، يوضح فيها كيف سيقوم برنامج الأغذية العالمي باستخدام تلك المليارات من أجل مكافحة المجاعة. وأوضحت تقارير اقتصادية أن الأسهم التي تم التبرع بها، تم منحها في الفترة ما بين 19- 29 نوفمبر الماضي، فيما لم يظهر الإيداع أسماء المستفيدين من الأسهم التي تبرع بها الملياردير الأمريكي الشهير، وسواء كان برنامج الأغذية العالمي هو المتلقي لتبرعات ماسك أم لا.

وأشارت إلى أنه وقت التبرعات، تم تداول سهم شركة تسلا بأكثر من 1000 دولار للسهم الواحد، لافتة إلى أن قيمة الأسهم المتبرع بها بلغت حوالي 5.7 مليار دولار، وذلك على أساس متوسط السعر الأعلى والأدنى في تاريخ الصفقة.