تحديثات جديدة لغوغل كروم لغلق ثغرة تقنية خطيرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 30 مارس 2022
تحديثات جديدة لغوغل كروم لغلق ثغرة تقنية خطيرة

أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية غوغل عن إصدار تحديثات جديدة لمتصفحها الشهير غوغل كروم، وذلك بعد اكتشاف ثغرة تقنية من شأنها أن تؤثر على خصوصية بيانات المستخدمين.

غوغل تعلن عن تحديثات جديدة من غوغل كروم بعد اكتشاف ثغرة تقنية خطيرة

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن التحديثات التي أطلقتها غوغل تهدف إلى حماية مستخدمي غوغل كروم من ثغرة تنتمي إلى ما يطلق عليه اسم ثغرات يوم الصفر، وهي ثغرات إلكترونية يمكن أن يستغلها قراصنة الإنترنت لشن هجمات إلكترونية.

وأشارت التقارير إلى أن الثغرة التقنية، التي تحمل رمز CVE-2022-1096، تؤثر على آلية عمل برمجيات جافا سكريبت، حيث يمكن للقراصنة استغلالها من أجل معرفة حركة بيانات مستخدمي الإنترنت، أو تثبيت برمجيات خبيثة في أجهزتهم لسرقة بيانات متصفح غوغل كروم لديهم.

ومن جانبها، فقد أكدت شركة غوغل وجود هذه الثغرة التقنية في متصفحها الشهير، إلا أنها لم تنشر معلومات مفصلة عنها، فيما أعلنت أن مستخدمي غوغل كروم سيتلقون تحديثات جديدة للمتصفح من أجل حمايتهم من تأثيراتها.

وأضافت التقارير أن نسخة 99.0.4844.84 الجديدة من غوغل كروم أصبحت متاحة حالياً للأجهزة العاملة بأنظمة تشغيل ويندوز وماك أو إس ولينكس، فيما من المتوقع أن تظهر لمستخدمي أنظمة التشغيل الأخرى بشكل تلقائي في أجهزتهم، أو يمكنهم تحميلها في أجهزتهم من خلال قوائم الإعدادات.

وكانت شركة غوغل الأمريكية قد قامت مؤخراً بتغيير الشعار الخاص بمتصفح الإنترنت الشهير الخاص بها غوغل كروم، لأول مرة منذ 8 سنوات، وتحديداً منذ عام 2014.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية وقتها، فإن ألوان الأحمر والأخضر والأصفر في الشعار أصبحت مسطحة، بدلاً من دمج الظلال الموجودة على الحدود بين كل لون، حيث اختارت شركة غوغل تصميماً مسطحاً يتماشى مع منتجاتها الأخرى.

وبسبب التخلص من الظلال في الشعار القديم، فقد ظهرت الدائرة الزرقاء في شعار غوغل كروم الجديد بحجم أكبر، كما ظهرت الألوان في الشعار أكثر حيوية. كما قامت شركة غوغل بتغيير نسب أيقونة شعار متصفح الإنترنت، أثناء تفتيح الألوان الفردية التي تتكون منها.

كما استخدمت غوغل تدرجات دقيقة إلى الأجزاء الحمراء والخضراء من الأيقونة، وذلك من أجل منع أي اهتزاز لوني قد يحدث في الشعار، وحتى تصبح الأيقونة أكثر قابلية للاستخدام.

ونوهت التقارير إلى أن شعار غوغل كروم الرئيسي، الذي يظهر على شريط المهام للوصول إلى صفحات الويب، لن يظهر بالشكل نفسه عبر أنظمة التشغيل المختلفة، فعلى سبيل المثال، فإن الشعار عبر نظام تشغيل كروم أو إس سيظهر ملوناً أكثر، ليكمل أشكال باقي أيقونات النظام.

وفي نظام تشغيل ماك أو إس، سيكون لشعار غوغل كروم ظلاً صغيراً سيظهر وكأنه ينبثق من شريط المهام، كما أن الأيقونة ستبدو ثلاثية الأبعاد. أما في إصدارات ويندوز 10 و11، فإن شعار متصفح الإنترنت الشهير سيحتوي على تدرج أكثر تناسق، حتى يكون متناسباً بشكل أفضل مع نمط أيقونات ويندوز الأخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة