شارك علمك وحقق الربح مع هذه الخطوات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل 2016
شارك علمك وحقق الربح مع هذه الخطوات

للبدء في إطلاق عمل ما عبر شبكة الإنترنت تحتاج لعدد من الخطوات الهامة والمكلفة بعض الشئ، مثل أن تقوم بشراء نطاق واسم لموقعك، التعاون مع أحد المحترفين لتصميم موقع قادر على جذب رواد الشبكة، إنفاق بعض النقود على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها وقبل كل هذا بالتأكيد إنشاء حساب بنكي صالح لتحويل الأموال عليه من عملاءك مع اختيار بعض الطرق البديلة لاستقبال الأموال بالطرق الشرعية المعروفة. ولكن هناك طريقة للعمل عبر الإنترنت وتحقيق أرباح متميزة دون الحاجة لكل هذه الخطوات؛ التعليم عن بعد.

أصبح التعليم عن بعد واحد من أهم مصادر الدخل الإضافي للكثيرين والأساسي لنسبة غير قليلة من الأشخاص حول العالم، لما له من مميزات عديدة، منها: أنه لا يشغل الكثير من الوقت أو عدد الساعات أسبوعياً، فيمكنك أن تعمل لساعتين يومياً أو أن تخصص يوم كامل في الأسبوع لإتمام كافة دروسك، أيضاً خطوات البدء في مثل هذا العمل بسيطة وغير مكلفة وتعتمد إعتماد كلي عليك دون الحاجه للتعاون مع من أو ما قد يعطلك، بالإضافة للشعور النفسي الإيجابي الذي ستشعر به عند تلقى ردود أفعال طلابك.

ويعد التعليم عن بعد أحد وسائل ما يسمى بمط المحتوى أو Content Stretching، وهي وسيلة تعتمد على إختيار محتوى أو موضوع ما ثم تقسيمه لأكبر عدد ممكن من الأقسام والأجزاء وتقديمها بأشكال عدة تعتمد في أساسها على المواد الفيلمية أو وسائل الوسائط المتعددة. وأهم ما يميز تلك الوسيلة هو أنها تتيح لمتبعها حصيلة كبيرة من الأفكار يمكن تنفيذها على جدول زمني كبير.

إذاً ماهي الخطوات اللازم إتباعها للبدء في درسك الأول وتحقيق الربح عن طريق التعليم عن بعد؟

أولاً علينا أن نشير أن الأمر لا يحتاج لخبرات كبيرة خاصة في المجالات غير العلمية المتخصصة، فمواقع التعليم عن بعد تبدأ دروسها دائماً بمستويات المبتدئين والتي يمكنك أن تبدأ بها أيضاً.

أولاً: الأدوات الواجب توافرها:

1- جهاز كمبيوتر / لابتوب. 

حاول أن تستثمر في جهاز بإمكانات مرتفعة أو فوق متوسطة على الأقل.

2- مايكروفون جيد.

قد لا تحتاج لمايكروفون احترافي كالمستخدم في استوديوهات الصوت مثلاً، ولكن تذكر أنه الأداة الرئيسية لعملك فعليك إنتقاء مايكروفون بجودة جيدة، يمكنك أيضاً أن تستثمر في شراء منقي صوت متوسط المستوى لتنقية الصوت من أي ضوضاء محيطة.

3- تطبيق للتسجيل من على شاشة الكمبيوتر.

لا تحتاج لخبرة كبيرة في مجال تحريرالفيديو خاصة عند استعمال التطبيقات البسيطة، وننصح باستخدام تطبيق Screenflow لمستخدمي أجهزة ماك وتطبيق Camtasia لمستخدمي أجهزة ويندوز.

يمكنك أيضاً أن تستعين بأحد دروس موقع Udemy الزهيدة الثمن إن أردت ترقية مستواك في تحرير الفيديو.

4- كاميرا عالية الجودة (اختيارية).

تحتاجها فقط في حالة ما إن كانت دروسك تحتاج إلى التواصل المباشر بالصورة كما بالصوت مع الطلبة، وبالتأكيد لا تكفي كاميرا الويب الملحقة بجهازك، ستحتاج إلى كاميرا عالية الجودة أياً كان نوعها، ولا أقصد بالتأكيد الاحترافية منها.

ثانياً: الخطوط العريضة للبدء في دروسك:

1- تعلم شيئاً.

2- إتقن هذا الشئ وقم بدراسته ودراسة أبعاده جيداً، وحاول أن تدرسه لنفسك أولاً.

3- قم بتعليم الآخرين ما قد تعلمته.

ثالثاً: نصائح يفضل إتباعها:

1- لا تحتاج لأن تكون خبيراً فيما ستقوم بتدريسه ولكن لا يعني هذا ألا تكون على دراية كاملة به، وأن تكون دارساًجيداً له.

2- لا تتوقع أن الأفكار ستنفذ منك فكل ما حولك يمكن تدريسه بشكل أو بآخر.

3- قم بالقضاء على خجلك أو خوفك من الوقوف أمام كاميرا، فبالتدريب كل شئ ممكن.

أخيراً وقبل البدء في تنفيذ أولى دروسك عليك أن تدرس أولاً كيفيات تحديد الخطوط العريضة والأساسية لهذه الدروس، وتحفل مواقع التعليم عن بعد بدروس وتعليمات خاصة بهذه الكيفيات.

والأن ماذا تنتظر، قم بالبحث عن أفضل المواقع المتخصصة في التعليم عن بعد وأبدأ في أولى دروسك وحقق الأرباح التي تستحقها.