شاهد: أحدث صور لقطار الرياض بعد إنجاز 92% من المشروع

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021
شاهد: أحدث صور لـ قطار الرياض بعد إنجاز 92% من المشروع

رصدت صور قام بنشرها حساب "مشاريع السعودية" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنجاز أكثر من 92% من الأعمال في مشروع "قطار الرياض"، وقد لفتت الهيئة الملكية لمدينة الرياض إلى أن المشروع قد انتهى من كامل الأعمال الإنشائية والمدنية.

أضافت الهيئة، وفقاً لحساب "مشاريع السعودية": أن المشروع نجح في توريد واختبار أكثر من 180 قطاراً، وقد وصلت عمليات تشغيل القطارات لمراحل متقدمة قطعت خلالها القطارات نحو 2 مليون كم على جميع المسارات.

تفاصيل مشروع قطار الرياض

يعتبر مشروع قطار الرياض من المشاريع الإنشائية الضخمة في المنطقة العربية، حيث يتألف من 6 محاور رئيسية، بطول إجمالي 176 كيلومتراً، ويتألف من 85 محطة، تغطّي معظم أنحاء مدينة الرياض، وتقدّر تكلفته بنحو 84 مليار ريال.

كان الحساب الرسمي لمشاريع السعودية قد نشر سابقاً أن محطات قطار الرياض سيتمّ تزويدها بزجاج فائق مقاوم للحرائق، من تصنيع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تصميم وتصنيع أنظمة الزجاج المقاوم للحرائق. أما عربات قطار الرياض فتأتي بتصميم موحّد، مع نظام التشغيل الأوتوماتيكي (بدون سائق) عبر التحكم بها عن بُعد، ويمكن فصل العربات من الداخل لاستيعاب فئات الخدمة مع توفير فئة خاصة بالعائلات، ستتيح العربات أيضاً خدمات الاتصال ونقل وتبادل المعلومات للركاب.

من خلال مساراته الـ6، سيغطي مترو الرياض معظم المناطق ذات الكثافة السكانية، المنشآت الحكومية، الأنشطة التجارية، التعليمية والصحية، بالإضافة إلى مطار الملك خالد الدولي، مركز الملك عبدالله المالي، الجامعات الكبرى بالرياض، استاد الملك فهد، وسط المدينة، مركز النقل العام، والوجهات السياحية والترفيهية. ستأتي مسارات قطار الرياض على النحو التالي:

  1. المسار الأول/ الخط الأزرق: محور العليا- البطحاء- الحاير بطول 38 كيلومتراً.
  2. المسار الثاني/ الخط الأحمر: طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومتر.
  3. المسار الثالث/ الخط البرتقالي: محور طريق المدينة المنورة- طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومتر.
  4. المسار الرابع/ الخط الأصفر: محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومتر.
  5. المسار الخامس/ الخط الأخضر: محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتر.
  6. المسار السادس/ الخط البنفسجي: محور طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومتراً.

تتقاطع مسارات قطار الرياض في 4 محطات رئيسية، تربط هذه المحطات شمال الرياض بجنوبها وشرقها بغربها. تعتبر هذه المحطات من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة وعامل رئيسي لجذب الركاب وذلك لوقوعها في مناطق عالية الكثافة وعند تقاطع مسارات القطار والحافلات.

تأتي محطات قطار الرياض بنمط معماري واحد، وهي محطات صديقة للبيئة، ومزوّدة بخلايا شمسية تساهم في توليد 20% من احتياجات المحطة الكهربائية، كما زُودت بتقنية واي فاي، بالإضافة إلى أنه هناك العديد من المحطات التي تحتوي على محلات تجارية وأماكن لبيع الطعام، كما أنها تُقدّم القهوة وغيرها من الخدمات المتنوعة.

كذلك، سيوفر مشروع قطار الرياض نحو 25 موقعاً للمواقف العامة، يتسّع كل منها لما بين (400-600) موقف، وتغطي جميع أنحاء مدينة الرياض، ليتمكن الراكب من ركن سيارته فيها والتنقل عبر القطار ثم العودة إلى سيارته مجدداً.

لماذا تم إنشاء مشروع قطار الرياض؟

تم إنشاء مشروع قطار الرياض تحقيقاً لرؤية المملكة لعام 2030، وفي إطار الحرص على تطور المملكة العربية السعودية لتصبح مركزاً لربط جميع الدول والقارات في الشرق الأوسط، تم تنفيذ مشروع خطوط مترو الرياض، وأتى هذا المشروع لحل مشاكل الازدحام وتيسير عملية النقل من مكان لآخر في المملكة.

 كان هذا المشروع جزءاً من مشروع الملك عبدالله للنقل العام، ومن الفوائد التي يسعى مشروع مترو الرياض لتحقيقها، ما يلي:

  • تقليل عدد رحلات السيارات داخل المدينة.
  • العمل على تطوير مدينة الرياض والمملكة العربية السعودية.
  • توفير الوقود بما يعادل 400 ألف لتر يومياً.
  • تخفيض الانبعاثات وعوادم السيارات الملوثة.
  • توفير قطارات كهربائية بدون سائقين.
  • تقوية الاقتصاد السعودي.
  • سهولة التنقل بين مدن المملكة العربية السعودية من أجل السياحة بعد فتح تأشيرات السياحة فيها.

ما هي العائدات المتوقعة من قطار الرياض؟

أعلنت هيئة تطوير الرياض عند بداية تنفيذ المشروع أن إجمالي الإيرادات السنوية التي يحققها المشروع ستكون 43 مليار ريال سعودي سنوياً، إضافة إلى أن المشروع قام بخلق ما يزيد عن 7000 وظيفة في المملكة العربية السعودية.

أيضاً أشارت الدراسات والأرقام إلى أنه قطار الرياض سيسهم في تقليل ما يقارب الربع مليون رحلة في السيارة يومياً، وهو ما سيؤدي إلى توفير ما يزيد عن 400 ألف لتر من الوقود، الذي يبعث الغازات الضارة إثر احتراقه. إضافة إلى كون المترو يعمل مستخدماً الطاقة الكهربائية، مخففاً الانبعاثات الناتجة عن القطارات التقليدية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة