• معلومات شخصية

    • اسم الشهرة

      الفنان مصطفى كامل

    • اللقب

      أمير الأحزان

    • الفئة

      مغني,فنان

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 أغسطس 1970 (العمر 53 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      هبة جمعة فرغلي

    • أسماء الأولاد

      فرحفتحي

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1989 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أاشتهر بأغانيه الحزينة التي أصبحت علامة بارزة في مسيرته الفنية ولُقب بسببها "أمير الأحزان"، بدأ حياته الفنية كملحن وكتب العديد من الأغاني للفنانين منهم هاني شاكر الذي كان على خلاف معه لفترة، إنه الفنان مصطفى كامل نقيب الموسيقيين الجديد الذي وقف بجانب مغنيي المهرجانات والراب، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة مصطفى كامل ونشأته

مصطفى كامل السيد كامل هو مغني ومؤلف وملحن مصري ولد في حي مصر القديمة في القاهرة في 20 أغسطس عام 1970، وبدأ مسيرته الفنية في نهاية الثمانينيات، وحقق شهرة كبيرة في التسعينيات.

نشأ مصطفى في حي شعبي، وكانت طفولته عادية، فقد ولد لأسرة محدودة الدخل، ولكنه لم يعش الفقر، وكانت طفولته جميلة، ولديه أخ اسمه أحمد، وأختان وهما نوال، وسمية.

درس مصطفى في كلية التجارة بجامعة القاهرة، وحصل على شهادة البكالوريوس إدارة أعمال ولكنه لم يعمل في مجال دراسته، حيث اتجه إلى التأليف والتلحين ثم الغناء وحقق شهرة كبيرة في مصر بداية من عام 1994.

بدأ مسيرته الفنية من مسرح الجامعة في كلية التجارة، حيث شارك في أوبريت مع الفرقة، وهذه المرة الأولى الذي يفكر في الاتجاه إلى الفن.

الفنان مصطفى متزوج من السيدة هبة جمعة فرغلي، ولدي ابنين، وهما فرح وفتحي، وقد احتفل مؤخرًا بخطبة ابنته فرح، ونشر صورة لها مع خطيبها على صفحته على إنستغرام.

ينشر مصطفى صورًا لعائلة على السوشيال ميديا، حيث يشارك معجبوه ببعض تفاصيل حياته، فقد هنأ زوجته بعيد ميلادها على حسابه على إنستغرام.

مشواره الفني

بدأ مصطفى كامل مشواره الفني عام 1989، حيث أقنعه صديقه في كلية الآداب اسمه نصوح كنعان بالمشاركة في مسابقة للشعر والتلحين والغناء في إذاعة "صوت القاهرة"، وبالفعل عمل مصطفى بنصيحة صديقه وتقدم للمسابقة.

طوال مسيرته الفنية اشتهر مصطفى بأغانيه الحزينة حتى أصبح لقبه "أمير الأحزان"، وقد بدأ عمله في الفن كملحن ومؤلف، فكتب أغاني للعديد من المطربين في مصر والعالم العربي، منهم الفنان هاني شارك، ومحمد فؤاد، وحمادة هلال، وإيهاب توفيق ومحمد منير.

كتب كذلك لعمرو دياب عدة أغنيات، بجانب بهاء سلطان، وأحمد جوهر، وحسن الأسمر، والفنان الكبير محمد رشدي.

في عام 1994 كتب أغنية "مرسال" للفنان علاء عبد الخالق، وأصبح مصطفى بعد هذه الأغنية من كبار مؤلفي الأغاني، وأصبح نجمًا من نجوم الفن، وذلك في سنة 1994.

لم يكتفِ مصطفى بموهبته الفطرية، وإنما عمل على تطويرها فقد تدرب على التلحين على يد الموسيقار عمر خيرت، ومحمد فؤاد، ثم لحّن لكبار الفنانين منهم الفنان هاني شاكر، وقد اتسمت ألحانه بالطابع الحزين كذلك.

طوال مسيرته الفنية لم يتعاون مصطفى إلا مع عدد قليل من النساء، وبرر سبب ذلك أنه عصبي أثناء العمل، لذا نادرًا ما يوجد فنانة تتحمله في الاستوديو، فهو يميل إلى تقديم ردود فعل قاسية، كما يميل العمل مع المطربين الرجال أكثر من المطربات.

ألبوماته وأغانيه

انتقل مصطفى بعد ذلك من عالم التأليف والتلحين إلى عالم الغناء، فأنتج أول ألبوم له "طول الوقت" الذي صدر عام 2000 الذي ضم 8 أغنيات منها "بإيدي"، و"دوار يا زمن"، و"عالم"، و"بتحبني"، و"أيوة حبيبي"، و"عارف يا قلبي" وغيرها.

في العام التالي أصدر ألبوم "رحلة عمري" الذي ضم 8 أغنيات أيضًا، منها "مش حبيبي"، و"إحساس"، و"السلام أمانة"، و"ندم"، و"رسالة حب"، و"ليل ونهار" وقد اشتهر هذا الألبوم بشكل كبير، وازدادت شعبية مصطفى بشكل كبير.

في عام 2002 أصدر ألبوم "أقوى من الأيام" وضم أغنيات "عيني"، و"حبيب العمر"، و"اختيارنا"، و"حرام"، و"آسف جدًا"، و"أعز الحبايب"، و"حرام"، و"أيام وعدت"، وغيرها.

في عام 2003 أصدر ألبوم "حكايتي أنا"، وضم أغنيات "زمنك"، "حبيب أيامي"، و"أنا مالي"، و"الصبر حلو"، و"خارج من حياتك"، و"حبيب أيامي"، و"يا خسارة الرحلة".

في عام 2004 أصدر ألبوم "قشطة يابا"، كما أصدر ألبوم "دقت الساعات" في العام نفسه، وفي عام 2005 أصدر ألبوم "اكرهيني"، وفي عام 2006 أصدر ألبوم "صور"، ثم في العام التالي أصدر ألبوم "سنين العمر"، وفي عام 2008 أصدر ألبوم "دوس على قلبي".

في عام 2009 أصدر ألبوم "3 مرات"، ، وفي عام 2014 أصدر ألبوم "وسط الدنيا"، وفي عام 2017 أصدر ألبوم "ندمان"، وفي عام 2020 أصدر ألبوم "أنا نسيتك"، وفي عام 2021 أصدر ألبوم "وجع قلبي".

حقق مصطفى كامل شعبية كبيرة بسبب أغانيه، وخاصة بين الشعبيين، فكلمات أغانيه وألحانها كانت قريبة جدًا منهم، وهو ما يجعله من الفنانين المفضلين لأصحاب المهن البسيطة.

خلافه مع هاني شاكر

ظهرت العديد من الخلافات بين هاني شاكر ومصطفى كامل بسبب انتخابات النقابة، حيث تحدث مصطفى عن الفساد الموجود في النقابة، وهو ما أثار حفيظة هاني.

ولكن قال هاني خلال تصريحات صحفي إنه خلافاته مع مصطفى ما هي إلا إشاعات، ونما التوتر المتصاعد بينهما كان بسبب منصب النقيب، حيث قال "منه لله كرسي النقابة خلاني أشوف ناس في مواقف ما كنتش أحب أشوفهم فيها، وتعرضت لمواقف مكنتش أحب أتعرض لها".

مصطفى كامل نقيبًا للموسيقيين

في عام 2013 شغل كامل منصب نقيب المهن الموسيقية لمدة عامين حتى 2015، وذلك بعد عزل الفنان إيمان البحر درويش من منصب النقيب، واستكمل كامل فترة درويش حتى دورة الانتخابات التي فاز فيها الفنان هاني شاكر بمقعد النقيب.

في عام 2022 فاز كامل بمنصب نقيب الفنانين ليشغل هذا المنصب للمرة الثانية في حياته، وقد هنأه الكثير من الفنانين منهم هاني شاكر، وأنغام وغيرهم من الفنانين.

بعد فوزه بمنصب النقيب كشف عن رؤيته في التعامل مع مغنيين المهرجانات، وكلمات الأغاني في الفترة القادمة، حيث قال إنه لا يدعم "حرية التعبير المطلقة"، حيث أكد أن الأهم شكل بدله ووطنه، وسيبحث وضعهم مع خبراء الموسيقى والمختصين.

أما عن رأيه في مغنيي الراب، فقد قال أن هناك فرقًا بين ذوقه الشخصي في الموسيقى وبين كونه مسؤولا عن كل العاملين في هذه المهنة، فقد عبر مسبقًا عن عدم حبه وفهم لأغاني الراب، وخصص بكلامه مغني الراب الشهير "ويجز".

تحدث كذلك عن أن أجندة أولوياته الفترة القادة هو إصلاح منظومة المعاشات في النقابة، حيث قال إن هناك في النقابة أشخاص كبار في مجال الموسيقى ومعاشهم لا يزيد عن 1200 جنيه، حيث سيعمل على توفير معاش للموسيقيين يليق بحجم إنجازهم ومهنتهم.

أنا هسمع لشيوخى وأساتذتي في المهنة عشان نحط قواعد للصح والغلط سواء لفن الراب أو المهرجانات.. أنا مش هقطع عيش حد وسيكون هناك قرارات بإجماع مجلس النقابة وليس قرار فردي لـ مصطفى كامل".

أهم الأعمال

  • ألبوم 3 مرات

  • ألبوم دوار يا زمن

  • ألبوم أقوى من الأيام

  • ألبوم قشطة يابا

جوائز ومناصب فخرية

  • نقيب الموسيقيين

معلومات أخرى

  • عانى هو وأسرته من فيروس كورونا عام 2020.

  • يرفض أن تعمل ابنته في مجال التمثيل ويوافق أنت تعمل في مجال الإعلام.

جميع أخبار