اتفاق دولي لتجربة دواء مصري قليل التكلفة يعالج مرضى فيروس "سي"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2016
اتفاق دولي لتجربة دواء مصري قليل التكلفة يعالج مرضى فيروس "سي"

أعلنت مبادرة توفير الأدوية الخاصة بالأمراض المهملة (DNDi) عن توقيع اتفاق مع شركة أدوية مصرية لاستكمال التجارب على عقار مصري أثبت نجاحه في علاج مرضى التهاب الكبد الوبائي بنسبة وصلت إلى 100%، بالإضافة لكلفته الأرخص عالميًا.

وأوضحت المبادرة -وهي منظمة مستقلة مقرها جنيف في سويسرا- أن التجارب السريرية ستجرى بالتعاون مع الحكومتين الماليزية والتايلندية، وجرى توقيع بنود الاتفاق بين المنظمة والشركة المصرية ضمن فعاليات المؤتمر العالمي لأمراض الكبد لعام 2016 المنعقد حاليًا في مدينة برشلونة الإسبانية.

وأضافت المبادرة: أن العقار المصري الجديد من إنتاج شركة "فاركو" المصرية للأدوية، التي أجرت التجارب السريرية الأولى للعقار على ثلاثمئة مريض في مصر، وحقق العلاج نسبة شفاء 100%.

والعقار الجديد يحمل اسم "رافى داسفير" (Ravidasvir) ويتم تناوله مع عقار آخر هو "سوفوسبوفير" ويستهدف النمط الجيني الرابع لفيروس "سي" الموجود في مصر.

وبموجب الاتفاق، يتوقع أن تجرى التجارب السريرية الثانية والثالثة للعقار الجديد في ماليزيا وتايلند، على نحو ألف مريض، وذلك لتقارب خصائصهما الوراثية مع نمط الفيروس الموجود بمصر، إذ سيتم تقييم الفعالية والأمان وخصائص المركبات الدوائية في علاج المرضى على اختلاف مستويات تليف الكبد والنوع الجيني للفيروس والإصابة أو عدم الإصابة بعدوى الإيدز.

ووفق البيان، فإن تكلفة سعر "الكورس" العلاجي الذي يمتد لثلاثة أشهر تبلغ 294 دولارًا، أي ما يعادل حوالي ثلاثة دولارات ونصف الدولار للجرعة اليومية.

وعن موعد طرح العلاج الجديد، كشفت المبادرة أنه من المتوقع أن يطرح في الأسواق المصرية خلال 12 شهرًا، وسيكون متوفرا في الأسواق العالمية في غضون عام إلى عامين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة