اتفاق ضخم سيرفع قيمة شركة OpenAI بـ 3 أضعاف

شركة OpenAI توقع اتفاقاً مع مستثمرين سيرفع قيمتها السوقية إلى 80 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 فبراير 2024
اتفاق ضخم سيرفع قيمة شركة OpenAI بـ 3 أضعاف

قامت شركة OpenAI بتوقيع اتفاق مع مستثمرين، في صفقة من شأنها أن ترفع من القيمة السوقية للشركة الناشئة إلى ما لا يقل عن 80 مليار دولار.

شركة OpenAI توقع اتفاقاً مع مستثمرين سيرفع قيمتها السوقية إلى 80 مليار دولار

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، تأتي هذه الخطوة بعد عام من التقلبات التي شهدتها الشركة المبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي مع إطلاق روبوت الدردشة الذكي ChatGPT.

وأوضحت التقارير أن هذا الاتفاق يشير إلى أن قيمة شركة OpenAI سوف تتضاعف بمعدل 3 أضعاف تقريباً، في أقل من 10 أشهر.

وأشارت إلى أن الاتفاق الجديد يتيح للشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو، بيع الأسهم الموجودة، لمستثمرين بقيادة ثرايف كابيتل.

كما أن هذا الاتفاق يسمح للمديرين التنفيذيين والموظفين، ببيع الأسهم بسعر محدد، وذلك بعد مرور 3 أشهر فقط من تجاوز الشركة لأزمتها الكبيرة التي أعقبت إقالة مؤسسها المشارك ورئيسها التنفيذي، سام ألتمان.

ونوهت التقارير إلى أن شركة OpenAI تعتبر رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك بعد طرح برنامجها الشهير ChatGPT على الإنترنت، في نهاية عام 2022.

حيث لاقى روبوت الدردشة الآلي نجاحاً فورياً كبيراً، وهو ما جعل هذه التكنولوجيا المتطورة قادرة على إنتاج النصوص والأصوات والصور.

ولفتت التقارير إلى أنه تزامناً مع هذا التقدم، فقد قامت شركة مايكروسوفت، التي كانت مستثمراً أصلاً في OpenAI، من زيادة استثماراتها في الشركة، حيث قامت بتخصيص حوالي 13 مليار دولار خلال السنوات القليلة الماضية.

جدير بالذكر أن هناك منافسة شرسة بين OpenAI وشركة قوقل، لتطوير وإطلاق أدوات جديدة باستخدام قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وأضافت التقارير أن هذا دفع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية في شهر يناير الماضي، إلى بدء تحقيق في الاستثمارات الضخمة التي قامت بها مايكروسوفت وقوقل وأمازون، في الشركات الناشئة المتخصصة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة