احذر: صداع شبكية العين قد يسبب العمى المؤقت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2017
احذر: صداع شبكية العين قد يسبب العمى المؤقت

الصداع هو ألم في الرأس وله أنواع عديدة، ويظل السبب الرئيسي لكافة أنواع الصداع غير معلوم، ولكن قد يتحسن معظم الأشخاص بتناول الأدوية أو التدريب على كيفية الاسترخاء والنوم جيداً وتناول الطعام الصحي بانتظام.

والأشخاص الذين يتناولون مادة الكافيين في الشاي والبن والكولا يمكنهم الشعور بالصداع لو لم يتناولوا جرعاتهم اليومية التي اعتادوا عليها، كما أن المدخنين يصابون بالصداع لنفس السبب أيضاً.

وقد يأتي الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس وقد ينتشر إلى شق من شقي الوجه أو كليهما، وقد يصاحبه الغثيان والقيء واضطراب الرؤية وسوء المزاج.

ونتحدث هنا عزيزي الرجل عن الصداع الذي تسببه شبكية العين وهو أحد أنواع الصداع النصفي، حيث تتأثر الرؤية في عين واحدة، بينما في الصداع النصفي التقليدي تتاثر الرؤية في العينين.

ويتعرض مصاب صداع شبكية العين لرؤية وميض ولمعان وبرق، وفقدان جزئي للرؤية أو وجود نقطة عمياء أمام العين تستمر لبعض الوقت ما بين 5 دقائق وساعة كاملة.

ويمكن أن يسبب هذا النوع من الصداع فقدان البصر في أحد العينين أو كلاهما لبعض الوقت، حيث تستمر نوبة الصداع لساعة كاملة في بعض الأحيان، وقد تستمر الأعراض في عين واحدة لمدة تتراوح بين 4 ساعات و72 ساعة، ثم تعود بعدها الرؤية للعين.

ومن الأشياء التي تسبب صداع شبكية العين: الانحناء للأمام، وحبوب منع الحمل، نقص ترطيب الجسم، الطقس شديد الحرارة، التمارين الرياضية المكثفة، الارتفاعات العالية، ارتفاع ضغط الدم، انخفاض مستوى السكر بالدم، الضغوط والتوتر، التدخين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة