دراسة: تناول الشاي والقهوة يساعد على تحسن حالة شبكية العين

دراسة طبية تكشف تأثيراً إيجابياً للقهوة والشاي في صحة الشبكية الخلفية للعين

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مايو 2023
دراسة: تناول الشاي والقهوة يساعد على تحسن حالة شبكية العين

كشفت دراسة طبية جديدة أن الشاي والقهوة من الممكن أن يكون لهما تأثير إيجابي في صحة الشبكية الخلفية للعين، المسؤولة عن حدة الرؤية المركزية.

دراسة طبية تكشف تأثيراً إيجابياً للقهوة والشاي في صحة الشبكية الخلفية للعين

الدراسة أجراها مجموعة من العلماء الصينيين، الذين سألوا أكثر من 35 ألف شخص عن متوسط عدد أكواب القهوة والشاي التي يتناولونها في اليوم، خلال السنة الأخيرة.

ومن خلال النتائج التي خلصوا إليها، قام العلماء بتقسم هؤلاء الأشخاص إلى 4 مجموعات: من صفر إلى أكثر من 4 أكواب من الشاي أو القهوة في اليوم.

وقام الباحثون بقياس سمك طبقة الألياف العصبية لشبكية البقعة الصفراء، وذلك باستخدام التصوير المقطعي البصري، والتي تعتبر تقنية تصوير غير جراحية تقوم باستخدام الضوء المنعكس لتأطير الجزء الخلفي من العين، ثم بعد ذلك تم تحليل الصورة تلقائياً بواسطة البرنامج المدمج.

وبعد ذلك، بدأ العلماء في تعديل النتائج، استناداً على عدد من العوامل، مثل: العمر والجنس ومتوسط إجمالي دخل الأسرة ومؤشر الفقر، وكذلك التدخين والعرق والتعليم ومؤشر كتلة الجسم ومدة النوم، إضافة إلى بعض العوامل الأخرى.

ووجد الباحثون أن سمك طبقة الألياف العصبية لشبكية البقعة الصفراء، قد ازداد لدى الأشخاص الذين يشربون ما بين 2- 3 أكواب من القهوة والشاي في اليوم.

ومع ذلك، فقد حذر العلماء من تناول القهوة السريعة الذوبان، معتبرين أنها قد تكون أحد عوامل الخطر من اضطرابات صحية خطيرة، من بينها الأمراض التنكسية العصبية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة