انخفاض صادرات غازبروم من الغاز الطبيعي بنسبة 43%

أوقفت روسيا بشكل كبير إمداداتها من الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
انخفاض صادرات غازبروم من الغاز الطبيعي بنسبة 43%

تراجعت صادرات شركة غازبروم الروسية العملاقة من الغاز الطبيعي إلى العملاء خارج رابطة الدول المستقلة بنسبة 43% بين يناير وأكتوبر حيث أوقفت روسيا بشكل كبير إمداداتها من الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا.

متوسط إمدادات غازبروم 91.2 مليار متر مكعب

بلغ متوسط إمدادات غازبروم من الغاز إلى دول أخرى غير أعضاء رابطة الدول المستقلة – أذربيجان وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدوفا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان – 91.2 مليار متر مكعب لعملائها الآخرين في أوروبا وآسيا، حسبما ذكرت الشركة الروسية الحكومية على قناة تليغرام، يوم الثلاثاء نقلا عن مونتيل.

انخفض إنتاج غازبروم من الغاز الطبيعي بنسبة 19% تقريباً في الأشهر العشرة حتى أكتوبر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

توقف صادرات الغاز الروسي إلى جميع الدول الأوروبية

بالطبع، كان الانخفاض الكبير في شحنات غازبروم من الغاز إلى العملاء الرئيسيين بسبب توقف صادرات الغاز الروسي إلى جميع الدول الأوروبية تقريباً.

جاء ذلك بعد أسابيع من حربها مع أوكرانيا، قطعت روسيا الإمدادات عن بولندا وبلغاريا وفنلندا. وبعد عدة أسابيع، بدأت غازبروم في خفض الإمدادات عبر خط أنابيب نورد ستريم إلى ألمانيا في يونيو، بدعوى عدم القدرة على خدمة صيانة توربينات الغاز خارج روسيا بسبب العقوبات الغربية ضد موسكو لغزو أوكرانيا.

وقالت غازبروم في أوائل سبتمبر إن نورد ستريم سيظل مغلقاً حتى «يتم القضاء على العيوب التشغيلية في المعدات»، مما زاد من حدة حرب الغاز ضد أوروبا.

تسرب الغاز من نورد ستريم

في نهاية سبتمبر، تم الكشف عن تسرب الغاز من نورد ستريم 1 المغلق الآن، وكذلك خط الأنابيب المزدوج نورد ستريم 2، والذي لم يتم تشغيله مطلقاً. تم اكتشاف أن الخطوط تعرضت للتخريب، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، اتهمت روسيا البحرية البريطانية بتفجير خطوط الأنابيب.

قالت غازبروم اليوم إن الطلب على غازها انخفض، خاصة في أوروبا، التي شكلت معظم الانخفاض في الاستهلاك العالمي للغاز بين يناير وأكتوبر.

دفع ارتفاع أسعار الغاز وجهود أوروبا لاستبدال شحنات الغاز الروسي العديد من الصناعات إلى تقليص أو وقف عملياتها مع ارتفاع تكاليف الطاقة.

كانت صدرت شركة الغاز الروسية العملاقة 139 مليون متر مكعب يومياً إلى دول خارج الاتحاد السوفيتي السابق الشهر الماضي، بانخفاض 11.5% عن سبتمبر، وفقاً لحسابات بلومبيرغ بناءً على بيانات نُشرت يوم الثلاثاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة