الصين تعيد بيع الغاز الطبيعي إلى أوروبا نتيجة التباطؤ الاقتصادي

يتباطأ الاقتصاد الصيني تحت وطأة أزمة العقارات والسياسة الصارمة لعدم انتشار فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أغسطس 2022
الصين تعيد بيع الغاز الطبيعي إلى أوروبا نتيجة التباطؤ الاقتصادي

تسبب التباطؤ الاقتصادي في الصين في وجود فائض من الغاز الطبيعي تعيد بيعه إلى أوروبا التي تعاني من ضائقة الطاقة، وفقاً لتقرير.

قفزة في واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال

بدعم من الشحنات القادمة من الصين، قفزت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 60% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2002، وفقاً لما نشره موقع بيزنس إنسايدر.

تباطأ الاقتصاد الصيني بشكل حاد في عام 2022 حيث طبقت بكين سياسة صارمة بشأن عدم انتشار فيروس كورونا المستجد، ومع أزمة في قطاع العقارات المثقل بالديون في البلاد. يعتقد الاقتصاديون أنه من المحتمل ألا يرقى إلى مستوى هدف الحكومة المتمثل في تحقيق نمو بنسبة 5.5%.

لقد ترك التباطؤ الاقتصادي بعض الشركات الصينية لديها فائض من الغاز الطبيعي – وقد تمكنت من تصدير هذا إلى أوروبا، حيث تواجه البلدان أزمة طاقة حادة.

من المحتمل إعادة بيع أكثر من 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال الصيني – أو ما يقرب من 7% من واردات أوروبا في النصف الأول من العام - وفقاً لمؤشر Nikkei.

أفادت وسائل الإعلام المحلية أن شركة سينوبك، عملاق الطاقة الصيني المملوك للدولة، باعت 45 شحنة من الغاز في السوق الدولية.

وقال التقرير إنه علاوة على التباطؤ الاقتصادي، أدت الزيادة في إمدادات الطاقة المحلية التي تعمل بالفحم إلى خفض الطلب على الغاز الطبيعي في الصين.

أزمة الطاقة في أوروبا

التوقيت محظوظ إلى حد ما بالنسبة لأوروبا، التي تحدق في أزمة طاقة كبيرة بعد أن خفضت روسيا تدفق الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى 20% فقط من طاقته.

أوروبا تتسابق لملء مرافق تخزين الغاز الطبيعي قبل ما قد يكون شتاءً شديد الصعوبة.

كما أنها تستورد الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، حيث يتوفر الوقود الأحفوري بسهولة أكبر. وقد وفر ذلك لبعض التجار وشركات الطاقة أرباحاً ضخمة.

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى مستويات قياسية، حيث ارتفعت إلى مستويات أعلى بكثير من المستويات في الأسواق الرئيسية الأخرى. ومع ذلك، فقد انخفضت بشكل حاد خلال اليومين الماضيين حيث قال المسؤولون إن مرافق التخزين تمتلئ بسرعة أكبر مما كان متوقعاً في السابق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة