انخفاض أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 60% عن ذروة الصيف

يحد الطقس الدافئ من التخزين قبل أزمة الطاقة الشتوية

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر 2022
انخفاض أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 60% عن ذروة الصيف

تراجعت أسعار الغاز في قارة أوروبا من ذروتها الصيفية، حيث يساعد الطقس الدافئ على دعم مخازن الغاز الطبيعي قبل فصل الشتاء، وفقاً لبيانات من وكالة بلومبيرغ.

السعر القياسي للغاز لا يزال أعلى 3 مرات

في حين أن السعر القياسي للغاز لا يزال أعلى بثلاث مرات من متوسط ​​الخمس سنوات، ذكرت بلومبيرغ أن أسعار الغاز قد انخفضت بنسبة 60% عن أعلى مستوياتها في أغسطس. في غضون ذلك، تراجعت العقود الآجلة لـ TTF، المعيار الأوروبي، بأكثر من 67% في الأشهر القليلة الماضية، مع تحوم الأسعار الحالية حول 113 دولاراً مقارنة بأعلى مستوى لها عند 349.87 دولاراً في أغسطس.

يأتي هذا الإغاثة وسط تدافع أوروبا للاستعداد لأزمة طاقة محتملة هذا الشتاء، مع انخفاض تدفقات الغاز الروسي التي تهدد بحدوث اضطرابات شديدة في الإمدادات بحلول عام 2023. وقد حفز ذلك تدافعاً يائساً لتعزيز إمدادات الطاقة، مثل زيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال والتحول إلى أقذر. بدائل مثل الفحم وحرق القمامة لتدفئة المنازل.

الطقس الدافئ ساعد في انخفاض أسعار الغاز في أوروبا

لكن الانخفاض الأخير في الأسعار يرجع إلى حد كبير إلى أن القارة شهدت طقساً أكثر دفئاً قبل الشتاء، فضلاً عن بعض تدمير الطلب حيث تتعرض الأسر والشركات لضغوط من ارتفاع تكاليف الطاقة.

انخفض استخدام الغاز الطبيعي في أوروبا الغربية بنسبة 22% في أكتوبر مقارنة بالعام السابق، وفقاً لبيانات من إنرجي سكان.

 وقالت شركة تحليلات الطاقة إن استخدام الغاز المنزلي والمتعلق بالأعمال انخفض بنسبة 33%، كما خفض مستخدمو الغاز الصناعي الكبار الاستهلاك بنسبة 27%.

وهذا يخفف من حدة النقص المحتمل في الإمدادات، ويسمح للاتحاد الأوروبي ببناء مخزون ضخم من الغاز الطبيعي قبل الشتاء.

الأسر الأوروبية لا تزال تعاني

لكن الأسر ما زالت تعاني من فواتير الغاز لا تزال ترتفع بنسبة 111% مقارنة بالعام الماضي، وارتفعت فواتير الكهرباء بنسبة 69%، وفقاً لبيانات من VaasaETT.

بينما حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن نقص الإمدادات قد يضرب أوروبا أيضاً في الشتاء المقبل، حيث من المقرر أن ينمو العرض بشكل أقل حتى وسط طقس معتدل وتراجع الأسعار هذا العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة