غازبروم الروسية تواصل قطع إمدادات الغاز الطبيعي عن أوروبا

يأتي هذا القطع في الوقت الذي يحاول فيه المشترون زيادة احتياطاتهم لفصل الشتاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
غازبروم الروسية تواصل قطع إمدادات الغاز الطبيعي عن أوروبا

تواصل شركة غازبروم الروسية قطع إمدادات الغاز الطبيعي عن الدول الأوروبية، في الوقت الذي يحاول فيه الأشخاص زيادة احتياطاتهم لفصل الشتاء.

بيان شركة غازبروم

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام أجنبية، فقد أعلنت شركة غازبروم الروسية، اليوم الخميس، إنها ستخفض بشكل أكبر تدفقات الغاز إلى أوروبا، مشيرة إلى المزيد من المشكلات الفنية في خط أنابيب نورد ستريم.

وحسبما ما ذكرته وكالة رويترز لأول مرة، فقد أدى التخفيض الأخير لمورد روسيا الذي تديره الدولة، وهو الثاني في يومين فقط، إلى انخفاض قدرة خط أنابيب نورد ستريم بنسبة 40%. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تحاول فيه الدول الأوروبية زيادة تخزين الغاز تحسباً لفصل الشتاء، وقالت رويترز إن المتاجر الأوروبية ممتلئة حالياً بنسبة 56 بالمئة.

وقالت غازبروم إن مشاكل ضاغط الغاز أدت إلى التخفيض الأولي، وقالت الشركة إن التأخير في المعدات المرسلة إلى كندا للإصلاح هو السبب في انخفاض التدفقات يوم الخميس، وهو ادعاء تشكك فيه ألمانيا كسبب لرفع أسعار الغاز.

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا

في الوقت ذاته، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية بنسبة تصل إلى 30% صباح الخميس على خلفية الأخبار هذه. وزادت النرويج، ثاني أكبر مورد لأوروبا بعد روسيا، الصادرات لتعويض الحد من الغاز الروسي في ضوء حرب الكرملين لأوكرانيا. 

بينما تعهد الاتحاد الأوروبي بالتخلص بنسبة 90% من الإمدادات الروسية بحلول نهاية عام 2022، والخروج الكامل من الوقود الأحفوري من مصادر موسكو بحلول عام 2027.

حريق في مركز تصدير رئيسي للغاز الطبيعي في تكساس

وتحول الاتحاد الأوروبي أيضاً إلى الغاز الطبيعي المسال الأمريكي لتعويض نقص الإمدادات في ضوء عقوباته ضد روسيا، على الرغم من أن حريقاً في ولاية تكساس الأمريكية الأسبوع الماضي في مركز تصدير رئيسي أدى إلى خفض توقعات الإمدادات.

وتسبب ذلك في ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية بنسبة 20%، يوم الثلاثاء الماضي، على خلفية أنباء تفيد بأن مركز تصدير أمريكي رئيسي لن يعمل بكامل طاقته لشهور نتيجة الحريق قد يمتد الأمر لأواخر عام 2022، بحسب ما ذكره موقع إنسايدر.

وكانت تعرضت منشأة فريبورت للغاز الطبيعي المسال في تكساس لحريق يوم الخميس الماضي أدى إلى إغلاق المصنع. في غضون ذلك، تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 15% حيث أن التباطؤ في الصادرات في مصنع فريبورت يعني أن المزيد من الإمدادات ستعلق في تكساس.