أوروبا في مأزق بعد وقف الصين مبيعات الغاز الطبيعي المسال للقارة العجوز

كانت الصين تزود أوروبا بالغاز الطبيعي المسال بعد أن حدت روسيا من الإمداد بالمنطقة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
أوروبا في مأزق بعد وقف الصين مبيعات الغاز الطبيعي المسال للقارة العجوز

ذكرت وكالة بلومبيرغ أن بكين طلبت من مستوردي الغاز الطبيعي المملوكين للدولة وقف إعادة بيع الشحنات للمشترين في أوروبا وآسيا، للتأكد من أن الصين لديها إمدادات كافية للاحتياجات المحلية هذا الشتاء.

الموقف الاقتصادي للصين

أفادت بلومبيرغ يوم الاثنين، هذه الأنباء نقلاً عن أشخاص على دراية بالموضوع، مشيرة إلى أن التباطؤ الاقتصادي في الصين بعد أن فرضت بكين سياسة صارمة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد أدى إلى إضعاف الطلب المحلي على الغاز، تاركاً مستورديها مع فائض من الغاز الطبيعي أعادوا بيعه إلى أوروبا وأماكن أخرى.

لقد ألقوا شريان الحياة إلى أوروبا وسط أزمة الطاقة من خلال إعادة بيع الغاز الطبيعي المسال غير الضروري الذي تم شراؤه من روسيا، حيث أشار موقع نيكي آسيا إلى أنه في أغسطس، تم إعادة بيع ما يقدر بأكثر من 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال الصيني أو ما يقرب من 7% من واردات أوروبا في النصف الأول من العام.

الصين تحصل على خصم 50 % من إمدادات الغاز الروسي

منذ الحرب الروسية الأوكرانية، كانت الصين تشتري الوقود الروسي بثمن بخس، بعد العقوبات والمقاطعات التي ضربت السوق الغربية. في مرحلة ما، تمكنت الصين من الحصول على خصم بنسبة 50% على إمدادات الغاز الطبيعي المسال من مصنع تصدير سخالين 2 الروسي.

ولكن مع امتلاء مخزونات الغاز الأوروبية بسرعة وتسجيل تكاليف الشحن ارتفاعات قياسية، تضاءلت جاذبية إعادة بيع الغاز الطبيعي المسال، بحسب بلومبيرغ.

وقال التقرير إن أحد المحفزات المحتملة الأخرى لهذه الخطوة هو التوقعات بحدوث عجز صغير في إمدادات الغاز في الصين، حيث تتطلع البلاد إلى تجنب أزمة الطاقة المحتملة خلال أشهر الشتاء الباردة.

دول مثل ألمانيا تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف مخزون الغاز الشتوي، بعد مناشدة المستهلكين لخفض الاستخدام والسعي لتأمين إمدادات بديلة لتلك التي قطعتها روسيا.

أزمة طاقة أوروبية

وأدى احتمال حدوث أزمة طاقة أوروبية إلى ارتفاع أسعار الغاز الإقليمية إلى مستويات قياسية تجاوزت 346 يورو أي ما يعادل 336 دولاراً لكل ميغاواط / ساعة في أغسطس، في الوقت الذي ردت فيه موسكو على العقوبات الغربية بسبب حربها على أوكرانيا. وانخفضت الأسعار منذ ذلك الحين بأكثر من 50%، وتم تداول العقود الآجلة لـ TTF الهولندية في بورصة ICE على انخفاض عند حوالي 136 يورو لكل ميغاواط ساعة يوم الاثنين. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة