في اجتماع افتراضي أوبك بلس ترفض تغيير سياسة إنتاج النفط

وتلتزم بحصة الإنتاج الخاصة بها وذلك خلال اجتماع افتراضي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
في اجتماع افتراضي أوبك بلس ترفض تغيير سياسة إنتاج النفط

لم تقدم لجنة فنية التابعة لتحالف أوبك بلس لمنتجي النفط أي توصية لتغيير سياسة الإنتاج الحالية للمجموعة في اجتماعها الأخير، الذي عقد افتراضياً، اليوم الأربعاء.

اجتماع لجنة المراقبة لأوبك بلس

بحسب شبكة سي إن بي سي، اجتمعت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك بلس، التي تتعقب التزام التحالف بحصة الإنتاج الخاصة به، رقمياً يوم الأربعاء. وألغت المجموعة الفنية الثانية لأوبك بلس، اللجنة الفنية المشتركة التي تدرس أساسيات السوق، اجتماعاً افتراضياً كان مقرراً أصلاً في 31 يناير 2023، وفقا لأحد المندوبين.

لا يمكن لأي من اللجنتين اتخاذ قرار صريح بسياسة إنتاج أوبك بلس، لكن يمكن للجنة العسكرية المشتركة (JMMC) أن توصي بخطط لمراجعة وزراء التحالف.

وأكدت اللجنة المشتركة لإدارة الأجهزة الطبية (JMMC) التزامها باتفاقية التطابق التي تمتد حتى نهاية عام 2023 على النحو المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك والدول غير الأعضاء في أوبك (ONOMM) في الخامس من أكتوبر 2022، وحثت جميع الدول المشاركة على تحقيق الامتثال الكامل.

وأشار ثلاثة مندوبين من أوبك - رفضوا ذكر اسمهم- إلى أن المجموعة ستكرر على الأرجح قراراً وزارياً في ديسمبر لتمديد سياسة الإنتاج المتفق عليها في أكتوبر. وبموجب هذا المخصص، ستخفض المجموعة اسمياً حصص إنتاجها بمقدار 2 مليون برميل يومياً. وستكون التخفيضات التي تم تسليمها أقل من هذا الرقم، حيث تخلف الإنتاج الفعلي عن أهداف الإنتاج لفترة طويلة بسبب الطاقة المتناقصة، ونقص الاستثمار والعقوبات الغربية.

أكبر مستورد للنفط الخام في العالم

أثيرت أسئلة حول ما إذا كانت الزيادات المحتملة في الطلب الصيني - أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، والتي تعمل الآن على تخفيف القيود الصارمة لكورونا، التي خففت مشترياتها طوال معظم العام الماضي - يمكن أن تدفع تحالف المنتجين إلى زيادة إنتاجهم.

قالت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس: «من المقرر أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.9 مليون برميل في اليوم في عام 2023، إلى مستوى قياسي يبلغ 101.7 مليون برميل في اليوم، مع ما يقرب من نصف المكاسب من الصين بعد رفع القيود المفروضة على كوفيد».

أكد اثنان من المندوبين في تقرير سوق النفط الشهري الأخير الصادر في 18 يناير أنه يجب على دول أوبك بلس مراقبة تطور الطلب في بكين عن كثب.

تراجع إنتاج روسيا للنفط الخام

يتابع منتجو أوبك بلس أيضاً تأثير الطلب على معدلات التضخم الثابتة - حيث يستعد البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لاتخاذ قرار بشأن سياستهم النقدية هذا الأسبوع - بالإضافة إلى الوصول إلى إمدادات النفط الروسية المقيدة بالعقوبات.

وتقدر وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج روسيا من النفط الخام تراجع من 9.8 مليون برميل يومياً في نوفمبر إلى 9.77 مليون برميل يومياً في ديسمبر، بعد عقوبات الاتحاد الأوروبي التي فرضها في الخامس من ديسمبر التي اعترضت واردات موسكو المنقولة بحراً من إمدادات النفط الخام. مجموعة ثانية من الإجراءات ستكرر الحظر المفروض على واردات المنتجات النفطية وستدخل حيز التنفيذ في 5 فبراير.

قد تستمر الدول غير الأعضاء في مجموعة السبع في الاستفادة من الخدمات المالية والشحن الغربية لتسلم النفط الخام الروسي، بشرط أن تقوم بمشترياتها تحت مستوى سعر محدد، والذي تم تحديده الآن عند 60 دولاراً للبرميل.

تم تصميم الخطة من قبل مجموعة السبع للاحتفاظ بالإمدادات في الأسواق العالمية، مع تقليص خزائن حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الوقت نفسه لرعاية حرب موسكو الشاملة لأوكرانيا. قال مندوبان إن روسيا لم تبد حتى الآن أي نية لطلب إعفاء من حصتها الإنتاجية وتواصل منصب الرئيس المشارك لأوبك بلس إلى جانب المملكة العربية السعودية.

لطالما اتبعت أوبك بلس نهجاً حذراً في عملية صنع القرار، حيث إنها تتعامل مع أساسيات العرض والطلب في السوق، والضغط من المستهلكين الدوليين للمساعدة في تخفيف العبء على الأسر، والحاجة إلى تحفيز المزيد من الاستثمار في الطاقة الفائضة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة