أوبك بلس تدرس تعميق تخفيضات إنتاج النفط قبل وضع سقف السعر المقترح

يأتي الاجتماع المرتقب قبل فرض عقوبات مدمرة محتملة على النفط الروسي

  • تاريخ النشر: السبت، 03 ديسمبر 2022
أوبك بلس تدرس تعميق تخفيضات إنتاج النفط قبل وضع سقف السعر المقترح

قال محللون في مجال الطاقة إن منتجي النفط من أوبك وخارجها قد يفرضون تخفيضات أكبر في إنتاج النفط، يوم الأحد، حيث يزن تحالف الطاقة المؤثر تأثير حظر معلق على صادرات الخام الروسية وسقف محتمل لأسعار النفط الروسي.

اجتماع أوبك بلس لاتخاذ قرار بشأن المرحلة التالية

ستجتمع أوبك بلس، وهي مجموعة من 23 دولة منتجة للنفط بقيادة السعودية وروسيا، يوم الأحد لاتخاذ قرار بشأن المرحلة التالية من سياسة الإنتاج.

يأتي الاجتماع المرتقب قبل فرض عقوبات مدمرة محتملة على النفط الروسي، مما يضعف الطلب على الخام في الصين ويصعد المخاوف من حدوث ركود.

بحسب شبكة سي إن بي سي، قال كلاوديو غاليمبرتي، نائب الرئيس الأول للتحليل في شركة استشارات الطاقة ريستاد: «إنه يعتقد أن المجموعة سيكون من الأفضل الاستمرار في المسار وتغيير سياسة الإنتاج الحالية».

سرت شائعات عن أوبك بلس للنظر في الخفض على أساس ضعف الطلب، وتحديداً في الصين، خلال الأيام القليلة الماضية. ومع ذلك، فإن حركة المرور في جميع أنحاء الصين لم تنخفض بشكل كبير، وفقاً لغاليمبرتي.

قلق بشأن عقوبات الاتحاد الأوروبي

لا يزال المشاركون في سوق الطاقة قلقين بشأن عقوبات الاتحاد الأوروبي على مشتريات صادرات الكرملين الخام المنقولة بحراً في الخامس من ديسمبر، في حين أن احتمال وضع سقف لأسعار النفط الروسي لمجموعة السبع هو مصدر آخر لعدم اليقين.

ووافق الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة في يونيو على حظر شراء الخام الروسي المحمول بحرا اعتبارا من الخامس من ديسمبر في إطار جهود منسقة لتقليص صندوق الكرملين في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

ومع ذلك، فإن القلق من أن فرض حظر تام على واردات الخام الروسية قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط، مما دفع مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلى التفكير في وضع حد أقصى للمبلغ الذي ستدفعه مقابل النفط الروسي.

ولم يتم التوصل إلى اتفاق رسمي حتى الآن، على الرغم من أن وكالة رويترز ذكرت يوم الخميس أن حكومات الاتحاد الأوروبي وافقت مبدئياً على حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقولة بحراً 60 دولاراً للبرميل.

الكثير من عدم اليقين

واتفقت أوبك بلس في أوائل أكتوبر على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً من نوفمبر، جاء ذلك على الرغم من دعوات الولايات المتحدة لأوبك بلس لضخ المزيد لخفض أسعار الوقود ومساعدة الاقتصاد العالمي.

ألمح تحالف الطاقة مؤخراً إلى أنه قد يفرض تخفيضات أكبر للإنتاج لتحفيز التعافي في أسعار النفط الخام. جاءت هذه الإشارة على الرغم من تقرير من صحيفة وول ستريت جورنال يشير إلى أن زيادة الإنتاج بمقدار 500000 برميل يومياً كانت قيد المناقشة يوم الأحد.

«احتمال كبير» لخفض الإنتاج

قال جيف كوري، الرئيس العالمي للسلع في بنك غولدمان ساكس، إن وزراء أوبك سيحتاجون إلى مناقشة ما إذا كانوا سيستوعبون المزيد من الضعف في الطلب في الصين. وأضاف «عليهم التعامل مع حقيقة أن الطلب ينخفض ​​في الصين، والأسعار تعكسه، وهل يتكيفون مع هذا الضعف في الطلب؟».

قال المحللون في مجموعة أوراسيا الاستشارية للمخاطر السياسية إن انخفاض أسعار النفط «يزيد من مخاطر» خفض إنتاج أوبك بلس الجديد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة