تحافظ أوبك بلس على سياسة ثابتة وسط ضعف الاقتصاد وسقف النفط الروسي

تعرضت أسعار النفط لضغوط من ضعف الاقتصاد

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 ديسمبر 2022
تحافظ أوبك بلس على سياسة ثابتة وسط ضعف الاقتصاد وسقف النفط الروسي

اتفقت منظمة أوبك بلس على الالتزام بأهداف إنتاج النفط في اجتماع، يوم الأحد، حيث تكافح أسواق النفط لتقييم تأثير تباطؤ الاقتصاد الصيني على الطلب وسقف مجموعة السبع على النفط الروسي على المعروض.

قرار أوبك بلس بشأن أسعار النفط

يأتي القرار بعد يومين من اتفاق مجموعة الدول السبع على سقف أسعار النفط الروسي.

كانت أغضبت أوبك بلس، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء من بينهم روسيا، الولايات المتحدة ودول غربية أخرى في أكتوبر الماضي، عندما اتفقت على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً أي نحو 2% من الانتاج السنوي من نوفمبر حتى نهاية عام 2023.

وقالت أوبك بلس إنها خفضت الإنتاج بسبب التوقعات الاقتصادية الأضعف. تراجعت أسعار النفط منذ أكتوبر؛ بسبب تباطؤ النمو الصيني والعالمي وارتفاع أسعار الفائدة، مما أثار تكهنات السوق بأن المجموعة قد تخفض الإنتاج مرة أخرى.

لكن مجموعة منتجي النفط قررت يوم الأحد الإبقاء على السياسة دون تغيير. ومن المقرر أن يجتمع وزراؤها الرئيسيون في الأول من فبراير المقبل من أجل لجنة مراقبة، بينما من المقرر عقد اجتماع كامل في 3 و4 يونيو.

قرار مجموعة السبع وأستراليا بشأن سعر النفط الروسي

واتفقت دول مجموعة السبع وأستراليا يوم الجمعة على حد أقصى لسعر برميل النفط الخام الروسي المنقول بحراً 60 دولاراً في خطوة لحرمان الرئيس فلاديمير بوتين من الإيرادات مع الحفاظ على تدفق النفط الروسي إلى الأسواق العالمية.

وقالت موسكو إنها لن تبيع نفطها في ظل السقف وإنها تحلل كيفية الرد.

وأوضح العديد من المحللين ووزراء أوبك أن سقف الأسعار مربك وربما غير فعال؛ لأن موسكو تبيع معظم نفطها لدول مثل الصين والهند، التي رفضت إدانة الحرب في أوكرانيا، بحسب وكالة رويترز.

وقالت مصادر إنه لم يناقش اجتماع أوبك يوم السبت ولا اجتماع أوبك بلس يوم الأحد سقف الأسعار الروسي.

قال ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، يوم الأحد، إن روسيا تفضل خفض الإنتاج على توريد النفط في ظل سقف الأسعار، وقال إن الحد الأقصى قد يؤثر على منتجين آخرين.

وكان جيه بي مورغان، يوم الجمعة، قال إن أوبك بلس قد تراجع الإنتاج في العام الجديد بناءً على بيانات جديدة عن اتجاهات الطلب الصيني وامتثال المستهلكين للحدود القصوى لأسعار إنتاج الخام الروسي وتدفق الناقلات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة