ارتفاع سهم تويتر بنسبة 20% بعد استحواذ إيلون ماسك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 06 أبريل 2022
ارتفاع سهم تويتر بنسبة 20% بعد استحواذ إيلون ماسك

لم تكد تمر ساعات على قيام رجل الأعمال والملياردير إيلون ماسك بشراء حصة كبيرة في موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر، حتى ارتفع سهم الشركة بشكل كبير، بلغ نحو 20%.

سهم تويتر يرتفع 20% بعد استحواذ إيلون ماسك على 9.2% من الشركة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد أصبح ماسك أكبر مساهم فردي في تويتر، بعد أن اشترى نسبة 9.2% من أسهم الشركة، ليؤدي هذا إلى ارتفاع سهمها بنسبة 20% في تداول ما قبل السوق.

وفيما لم يكشف ماسك عما دفعه مقابل الأسهم، إلا أن حصته في تويتر قد بلغت 2.9 مليار دولار حتى نهاية تداولات الجمعة، ثم ارتفعت إلى 3.5 مليار دولار، وذلك في وقت مبكر من يوم الاثنين.

وكان ماسك قد استحوذ على 9.2% من أسهم شركة تويتر، ليتحول من مغرد دائم إلى أحد مالكي موقع التواصل الاجتماعي الشهير. ووفقاً لما ذكرته تقارير اقتصادية، نقلاً عن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فقد قام ماسك بشراء حوالي 73.5 مليون سهم من شركة تويتر.

وأشارت إلى أن الصفقة الكبرى تمت عبر صندوق إيلون ماسك روفوكابل ترست، الذي يعتبر الملياردير الأمريكي هو مديره الوحيد، وهو الأمر الذي اعتبرته التقارير يوحي برغبة مؤسس شركة تسلا في الاحتفاظ بأسهم تويتر كاستثمار استراتيجي، وربما زيادته خلال الفترة المقبلة.

وجاء هذا الاستحواذ المفاجئ بعد نحو أسبوع من إعلان ماسك في تغريدة له أنه يفكر بشكل جدي في بناء منصة جديدة للتواصل الاجتماعي. وقد جاء ذلك في رد من رجل الأعمال الشهير على أحد مستخدمي تويتر، عما إذا كان يفكر في إنشاء منصة تواصل اجتماعي تتكون من خوارزمية مفتوحة المصدر، وتعطي الأولوية لحرية التعبير، وتقدم الحد الأدنى من الدعاية.

وكتب إيلون ماسك في تغريدة إنه يفكر بجدية في إنشاء منصة وسائط اجتماعية، لأن تويتر فشل في الالتزام بمبدأ حرية التعبير.

ورغم استخدامه موقع التواصل الاجتماعي تويتر بشكل كثيف، فقد قام الرئيس التنفيذي لشركة تسلا بانتقاد منصة التواصل الاجتماعي، والسياسات التي تنتهجها في الآونة الأخيرة، معتبراً أن الشركة تقوض الديمقراطية بعدم التزامها بمبادئ حرية التعبير.

وقال ماسك: "بالنظر إلى أن تويتر يعمل بحكم الأمر الواقع مثل ميدان عام، فإن الفشل في الالتزام بمبادئ حرية التعبير يقوض الديمقراطية بشكل أساسي".

وفي وقت سابق، نشر ماسك استطلاعاً على تويتر، سأل فيه المستخدمين عما إذا كان يعتقدون أن موقع التدوين المصغر يلتزم بمبدأ حرية التعبير. ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد كانت إجابة أكثر من 70% من المستخدمين "لا"، حيث يبدو أن المستخدمين قد تجاوبوا مع طلب ماسك، الذي قال في إحدى تغريداته: "نتائج هذا الاستطلاع ستكون مهمة. يرجى التصويت بعناية".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة