تراجع أسهم ماركيتا بأكثر من 20% عقب تنحي رئيسها التنفيذي

قال جيسون غاردنر إنه ليس أفضل شخص لتنفيذ المرحلة القادمة من النمو في الشركة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 أغسطس 2022
تراجع أسهم ماركيتا بأكثر من 20% عقب تنحي رئيسها التنفيذي

تراجعت أسهم معالج الدفع ماركيتا بنسبة 24%، بعد أن أعلن مؤسسها جيسون غاردنر عن خطط للتنحي عن منصب الرئيس التنفيذي، كما قالت الشركة إنها تتوخى الحذر نظراً للتحديات في قطاع الاقتصاد والتكنولوجيا المالية.

تبلغ قيمة ماركيتا أكثر من 16 مليار دولار

أسس غاردنر ماركيتا في عام 2010 ونماها إلى شركة بلغت قيمتها أكثر من 16 مليار دولار بعد ظهورها الأول في سوق الأسهم العام الماضي. ومع ذلك، فإن السهم قد انخفض بأكثر من 75% عن أعلى مستوى له، وقد أدى ضعف سوق التكنولوجيا الأوسع إلى دفع تقييم الشركة إلى أقل من 5 مليارات دولار.

قال غاردنر: «لتعظيم المرحلة التالية من النمو، حيث نقوم بتنويع الأعمال والقدرات التي نقدمها والمناطق الجغرافية التي نخدمها، نريد أن نكون استباقيين للغاية ونبدأ عملية تخطيط التعاقب من خلال البحث عن الرئيس التنفيذي التالي لقيادة ماركيتا».

وتابع أنه سيبقى في منصب الرئيس التنفيذي وسيظل الرئيس التنفيذي حيث تبحث الشركة عن خليفة.

ما هي ماركيتا؟

تبيع ماركيتا تقنية الدفع المصممة لاكتشاف الاحتيال المحتمل والتأكد من توجيه الأموال بشكل صحيح. تصدر الشركة بطاقات فعلية مخصصة تشبه بطاقات الائتمان والخصم، التي يستخدمها المقاولون؛ لإجراء عمليات الشراء في نقاط البيع من المطاعم أو المتاجر الكبرى.

في الربع الثاني، تجاوزت ماركيتا التقديرات حيث قفزت الإيرادات بنسبة 53% عن العام الماضي لتصل إلى 187 مليون دولار. لكن المدير المالي مايك ميلوتيتش حذر من التحديات الاقتصادية في الأفق، قائلاً: «إنه من الحكمة توخي الحذر بشأن الأشهر العديدة القادمة».

على وجه الخصوص، قال ميلوتيتش إن العديد من العملاء الذين سجلوا في العام الماضي، بما في ذلك شركات التشفير، سيعملون على زيادة أعمالهم بشكل أبطأ مما كان متوقعاً في السابق. كما أشار إلى «التحديات الخاصة بالتكنولوجيا المالية مع الانخفاض الكبير في التقييم وزيادة الصعوبات في زيادة رأس المال».

ومع ذلك، رفع المحللون كيبانك كابيتال ماركتس سعرهم المستهدف إلى 12 دولاراً من 11 دولاراً وزادوا تقديرات إيراداتهم لهذا العام.

وكتب المحللون: «استناداً إلى بحثنا، نعتقد أن ماركيتا قد أنشأت تواجداً قوياً في السوق مع العملاء استناداً إلى نمطية النظام الأساسي وسرعة الابتكار وخريطة الطريق والمعرفة العميقة بالمجال وشروط العقد العادلة والمتسقة وقدرات التسويق القوية مع رغبة عامة في توسيع التواجد الدولي».