الصادرات الألمانية إلى روسيا تتراجع في عام 2022

يأتي هذا في إطار عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد موسكو

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
الصادرات الألمانية إلى روسيا تتراجع في عام 2022

تراجعت الصادرات الألمانية إلى روسيا بشكل كبير في عام 2022، حيث استهدفت عقوبات الاتحاد الأوروبي موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا، وأنهت الشركات الألمانية أعمالها في البلاد، حسبما ذكرت جمعية الأعمال الشرقية الألمانية.

الصادرات تتراجع بنسبة 45%

وقالت الرابطة إن الصادرات الألمانية إلى روسيا تراجعت بنسبة 45% على أساس سنوي لتصل إلى ما يقرب من 15 مليار يورو في عام 2022، وهو أدنى مستوى لها منذ عقدين.

قال مايكل هارمز، العضو المنتدب لرابطة الأعمال الشرقية الألمانية، في المؤتمر الصحفي الربيعي للمجموعة في برلين: «الانفصال عن السوق الروسية يتقدم بسرعة وسيستمر في عام 2023».

في حين نجح الاقتصاد الألماني بشكل مفاجئ سريعاً في التكيف مع عالم خالٍ من إمدادات الطاقة الروسية، يتجه الاقتصاد الروسي إلى أزمة، وفقاً لجمعية الأعمال الشرقية الألمانية. على الرغم من أن الاقتصاد الروسي لن ينهار بين عشية وضحاها.

انسحاب الشركات الأجنبية

وأوضح هارمز: «العقوبات وانسحاب الشركات الأجنبية ونزوح مئات الآلاف من العمال الشباب لها تأثير سام».

وقال هارمز إن الانخفاض في الصادرات إلى روسيا قابله أكثر من زيادة في الصادرات من رقمين إلى أسواق أخرى في وسط وشرق أوروبا. قفزت التجارة الألمانية مع أوروبا الوسطى والشرقية إلى مستوى مرتفع جديد بلغ 562 مليار يورو في عام 2022.

ونتيجة لذلك، استمرت 29 دولة في وسط وشرق أوروبا في المساهمة بنسبة 18% من إجمالي التجارة الخارجية الألمانية، مرة أخرى أكثر من الصين والولايات المتحدة مجتمعين، وفقاً لجمعية الأعمال الشرقية الألمانية.

وقال هارمز إنه مع انخفاض بنسبة 7% فقط في عام 2022، تراجعت التجارة مع أوكرانيا أقل مما كان متوقعاً في ضوء الوضع المأساوي، بل إنها كانت على طريق الانتعاش منذ أواخر الخريف.

الروبل الروسي

كان وصل الروبل الروسي إلى أضعف مستوى له منذ أواخر أبريل 2022، في أوائل الشهر الجاري، متأثراً بانخفاض تدفقات إيرادات العملات الأجنبية من صادرات الهيدروكربونات واستمرار التعافي في الواردات مع قيام الشركات ببناء سلاسل إمداد جديدة.

كان الروبل أضعف بنسبة 0.1% مقابل الدولار عند 73.93، بعد أن وصل إلى 73.9850 خلال الجلسة، وهو أدنى مستوى له منذ 25 أبريل. وخسرت العملة الروسية 0.6% لتتداول عند 79.52 مقابل اليورو وتراجعت 0.3% مقابل اليوان إلى 10.83.

قال محللو ألفا كابيتال إن ضعف الروبل من حوالي 68 علامة للدولار في منتصف يناير إلى المستويات الحالية يمكن تفسيره بشكل أساسي من خلال ديناميكيات سوق الصرف الأجنبي والواردات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة