القمر يقترن بنجم الدبران

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يوليو 2023
القمر يقترن بنجم الدبران

رصد في سماء الوطن العربي، قبل شروق الشمس صبيحة اليوم الجمعة 14 يوليو 2023، اقتران هلال القمر المتناقص بنجم الدبران، في الأفق الشرقي.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، فإنه ليس ببعيد عن القمر ونجم الدبران، يمكن العثور على عنقود نجوم الثريا أو الشقيقات السبع، والذي يبدو كلطخة ضبابية.

وأشارت إلى أنه بسبب إضاءة المدن التي تطمس الاضواء الطبيعية الخافتة في السماء، فإن هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية هذا العنقود.

وأوضحت فلكية جدة أن الجميع يعرف أن النجم بولاريس أو الجدي، هو النجم الذي يمثل نجم القطب الشمالي في هذا الزمان، لافتة إلى أن القليل يعلمون بأن نجم الدبران هو ألمع نجم في كوكبة الثور، والذي كان نجم القطب الشمالي منذ حوالي 450 ألف سنة ، بالإضافة إلى أن نجم الدبران ألمع بكثير من نجم الشمال الحالي.

ولفتت إلى أن نجم الدبران يظهر قريب جداً من النجم العيوق، الذي يظهر إلى أقصى يساره في قبة السماء، مشيرة إلى أنه في الماضي البعيد جداً، كان هذان النجمين كنجم القطب الشمالي مزدوج في العام 447890 قبل الميلاد، إلا أن الحال تغير مع مرور الوقت، وذلك بسبب دورة مدتها 26 ألف سنة.

وتابعت الجمعية أنه هنا نتساءل كيف يمكن أن الدبران والعيوق كانا قريبين من بعضهما في قبة السماء في الماضي السحيق؟ وهما ليسا قريبين من بعضهم البعض الآن، أليست النجوم ثابتة بالنسبة لبعضها البعض؟

ونوهت إلى أن الجواب هو نعم في نطاق حياة الإنسان، فإن النجوم ثابتة، ولكن النجوم تتحرك بالفعل في الفضاء في مدار حول مركز مجرتنا، موضحة أن نظامنا الشمسي والمجرة والكون وكل شى، في حركة دائمة ، لذلك فإن منظر السماء كان مختلفاً منذ مئات آلاف السنين عما هو عليه الآن.

وأضافت الجمعية الفلكية جدة أنه عندما نرصد القمر بالقرب من نجم الدبران، سنعود بالزمن إلى 450 ألف سنة في الماضي، عندما كان الدبران والعيوق بمثابة نجم القطب الشمالي المزدوج.
القمر يقترن بنجم الدبران

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة