قمر رمضان يقترن بالسماك الأعزل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 مارس 2024
قمر رمضان يقترن بالسماك الأعزل

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في سماء الوطن العربي، مساء الثلاثاء 26 مارس 2024، القمر الأحدب المتناقص، مقترناً بنجم السماك الأعزل، في ظاهرة كانت مشاهدة بالعين المجردة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى، وهو ما يعني بأنه أحد ألمع نجوم السماء.

وأوضحت أن السماك الأعزل في حقيقته هو عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما، ولكن يظهر لنا كنجم واحد، وذلك بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما.

وأشارت الجمعية إلى أنه لو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس، فسيكون بصرياً أكثر إشراقاً بحوالي 1.900 مرة من الشمس.

ولفتت إلى أنه لو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل، على مسافة 262 سنة ضوئية، سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل، على تلك المسافة.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه خلال ساعات الليل، لوحظ أن القمر والسماك الأعزل كانا يتجهان نحو الغرب عبر السماء، موضحة أن السبب في ذلك هو نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، حيث يعود ذلك إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

وأردفت إنه إذا راقبنا القمر من ليلة إلى الليلة التالية، يمكن وبسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض.

وأضافت الجمعية قائلة إنه على سبيل المثال، فإن مساء اليوم الأربعاء، سيلاحظ ان القمر تحرك نحو الشرق، مبتعد عن نجم السماك الأعزل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة