كيف يمكن مشاهدة اقتران كوكبي الزهرة والمشتري

فلكية جدة توضح كيفية مشاهدة الاقتران بين كوكبي الزهرة والمشتري مساء الخميس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023
كيف يمكن مشاهدة اقتران كوكبي الزهرة والمشتري

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن ظاهرة الاقتران بين كوكبي الزهرة والمشتري، والذي سيكون مساء يوم الخميس المقبل، ستكون مشاهدة بسهولة بالعين المجردة، لافتة إلى أنه لن يكون لها تأثير على توازن الطاقة الداخلية لكوكبنا.

فلكية جدة توضح كيفية مشاهدة الاقتران بين كوكبي الزهرة والمشتري مساء الخميس

وأشارت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى أن رؤية كوكب الزهرة قرب كوكب المشتري سيكون ظاهرياً فقط، لأنهما في نفس خط الرؤية من الأرض.

وأوضحت أن مدار الزهرة أقرب إلى الشمس من مدار الأرض، ومدار  المشتري أبعد كثيراً، حيث سيفصل بينها ملايين الكيلومترات، لذا فإن الاقتراب بينهما ليس حقيقياً، فهو يحدث لأن الأرض والزهرة والمشتري مصطفة تقريباً في الفضاء.

ولفتت الجمعية إلى أن كوكب الزهرة سيكون الألمع بين الاثنين، حيث يبلغ (-3.9)، مقارنة بالمشتري (-2.1)، وهذا فرق خمسة أضعاف في السطوع. وعند رصد الزهرة عبر التلسكوب، سيبدو مثل كرة صغيرة محدبة قطرها 12 ثانية قوسية، و 85% مضاءة بنور الشمس.

أما المشتري فيبلغ عرضه 34 ثانية قوسية، وهذا صغير بالنسبة له، نظراً لأنه موجود الآن تقريباً على الجانب الآخر من النظام الشمسي بالنسبة لنا.

وأضافت فلكية جدة أنه يمكن رؤية كوكبي الزهرة والمشتري سوياً في مجال رؤية المنظار، لافتة إلى أن الكوكبين سيظلان فوق الأفق لحوالي ساعتين، مشيرة إلى أن مثل هذا العناق السماوي لن يتكرر مجدداً حتى عام 2027.

جدير بالذكر أنه بعد يوم الاقتران، سوف تزداد المسافة الظاهرية بين الكوكبين، ويبتعدان عن بعضهما تدريجياً، حيث سيتحرك المشتري ببطء نحو وهج الشمس، ويتخفى عن الأنظار لبعض الوقت، لكن الزهرة ستستمر في الابتعاد عن الشمس، وستضىء ليالي فصل الربيع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة