كوكب المشتري يبدأ حركته التراجعية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023
كوكب المشتري يبدأ حركته التراجعية

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب المشتري بدأ حركته التراجعية، يوم الاثنين 04 سبتمبر  2023، عند الساعة 05:13 مساء بتوقيت مكة (الساعة 02:13 مساء بتوقيت غرينتش).

وأوضحت أن كوكب المشتري أوقف حركته المعتاده باتجاه الشرق في قبة السماء ظاهرياً أمام النجوم، وبدأ في التحول إلى التحرك غرباً بدلاً من ذلك، حيث سيستمر في ذلك حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إن الكواكب تتحرك عادة باتجاه الشرق أمام النجوم، ولكن مع استعداد الكرة الأرضية للحركة بين كوكب خارجي، مثل المشتري، والشمس (التقابل)، فإن تلك الكواكب الخارجية تقضي جزء من الوقت كل سنة تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم، لافتة إلى أن هذا مجرد وهم بصري، وليست حركة حقيقية.

وأشارت إلى أن الكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه، ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً، موضحة أن الذي يحدث هو أن الأرض أثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس، تمر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية، وعندها يظهر لنا من الأرض فقط بأن الكوكب بدأ يتحرك إلى الخلف في مداره بالنسبة للنجوم لعدة أشهر، مردفة أن هذا ينطبق على المشتري أثناء فترة حركته التراجعية.

ونوهت فلكية جدة إلى أن كوكب المشتري يرصد حالياً في السماء، خلال الساعات من منتصف الليل باتجاه الافق الشرقي، حيث يظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية بيضاء براقة ساطعة، مشيرة إلى أنه يمكن رؤية قرص الكوكب وأقماره الأربعة الكبيرة، من خلال منظار ثنائي العينية مثبت على حامل، لمنع اهتزاز الصورة، كما أنه يفضل استخدام تلسكوب صغير لرؤية تفاصيل الكوكب.

وأضافت أن كوكب الأرض سيكون بين المشتري والشمس في مطلع نوفمبر 2023، لافتة إلى أنه عندها سيكون المشتري في حالة تسمى التقابل، حيث سيشرق مع غروب الشمس، وسيبقى مشاهداً طوال الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي، لذلك تعتبر فترة التقابل مثالية خلال السنه لرؤية الكوكب.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة، والتي أظهرت كوكب المشتري وأقماره الأربعة الكبيرة: غانميد، كاليستو، يوروبا، أيوا، كما ترصد عبر المنظار.

كوكب المشتري يبدأ حركته التراجعية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة