مساء الخميس: اقتران رائع بين كوكبي الزهرة والمشتري

سماء الوطن العربي تشهد اقتران كوكبي الزهرة والمشتري مساء الخميس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023
مساء الخميس: اقتران رائع بين كوكبي الزهرة والمشتري

تشهد سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس يوم الخميس الموافق 02 مارس 2023، والانتقال نحو بداية الليل، اقتران رائع بين كوكبي الزهرة والمشتري، حيث سيفصل بينهما نصف درجة فقط بالأفق الغربي.

سماء الوطن العربي تشهد اقتران كوكبي الزهرة والمشتري مساء الخميس

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الاقتران يحدث عندما تظهر كواكب قريبة من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض، مشيرة إلى أنه عادة تختلف المسافة بين الأجسام أثناء الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات.

وأشارت إلى أنه في بعض الأحيان، تقترب الكواكب بشكل أكبر، كما حدث في اقتران كوكبي المشتري وزحل في عام 2020، عندما فصل بينهما أقل من 0.1 درجة، حيث يطلق على مثل هذا الحدث اسم الاقتران العظيم، لافتة إلى أن اقتران كوكبي الزهرة والمشتري لن يكون بنفس هذه المسافة، ورغم ذلك، فإن المنظر سيكون رائعاً.

ونوهت الجمعية إلى أن الاقترانات ترتبط بشكل كبير بالكواكب، ولكنها يمكن أن تحدث أيضاً مع أي جسمين فلكيين، بما في ذلك الكويكبات والأقمار والنجوم، وبالطبع الشمس.

وأضافت أن اقتران كوكبي الزهرة والمشتري يحدث مرة واحدة سنوياً، وبالتحديد كل 13 شهراً، وبشكل أكثر دقة كل 398.88 يوماً.

وأردفت فلكية جدة إنه هذا العام، ستكون المسافة الظاهرية بين الكوكبين أكبر قليلاً عما حدث في العام الماضي. وبالرغم من ذلك، سيبدو للراصد بالعين المجردة كأنهما على وشك ملامسة بعضهما البعض. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة