اكتشاف فأس يدوي يعود لأكثر من 200 ألف عام في العلا

اكتشاف فأس يدوية في موقع قرح بالعلا تعود إلى العصور القديمة الحجرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 نوفمبر 2023
اكتشاف فأس يدوي يعود لأكثر من 200 ألف عام في العلا

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا في المملكة العربية السعودية، عن نجاح فرق التنقيب والاستكشاف الأثري في موقع قرح بالمحافظة، في اكتشاف فأس يدوية تعود إلى العصور القديمة الحجرية، وترجع تقديراتها إلى أكثر من 200 ألف عام.

اكتشاف فأس يدوية في موقع قرح بالعلا تعود إلى العصور القديمة الحجرية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه الأداة الحجرية يبلغ طولها 51.3 سم، وتم تجريحها من الجانبين لإنتاج أداة قوية يمكن استخدامها للقطع أو التقطيع، لافتة إلى أن الأبحاث ما زالت جارية لفهم الدور الذي تأديه هذه الفأس اليدوية.

وأوضحت أن الأداة الأثرية تم اكتشافها بواسطة فريق من علماء الآثار بقيادة الدكتور كان وجيزيم أكسوي من شركة TEOS Heritage للاستشارات التراثية، مشيرة إلى أن هؤلاء العلماء يقومون بأعمال استكشافية في المناطق المحيطة بموقع قرح الأثري جنوب العلا، بهدف العثور على دلائل تظهر وجود الإنسان في العصور القديمة.

وقد نجح الفريق في العثور على العديد من الاكتشافات الأثرية التي تعود إلى العصور الإسلامية الأولى، إلا أن هذا الاكتشاف الجديد يمثل فعلاً تاريخياً جديداً في تاريخ المنطقة وتاريخ البشرية.

وأشارت التقارير إلى أن موقع قرح يعتبر واحداً من المواقع التاريخية الشهيرة التي كانت مأهولة قبل الإسلام، وفي الفترات الإسلامية المبكرة، كما أنها اعتبرت واحدة من أبرز المواقع الحضرية في شبه الجزيرة العربية.

ويحتفظ هذا الموقع بأسرار وشواهد تاريخية وأثرية ثمينة، وقد شهد نمواً وازدهاراً في الماضي، مما جعله يحتل مكانة بارزة في القرون الأولى للإسلام.

ونوهت التقارير إلى أن هذا الاكتشاف يعد واحداً من أكثر من 12 عشرة أداة حجرية مشابهة، والتي تعود جميعها إلى العصور القديمة الحجرية.

ومن المتوقع أن تساعد الأبحاث العلمية المستقبلية، في كشف المزيد من التفاصيل حول أصل واستخدام هذه الأدوات، والأفراد الذين قاموا بصناعتها منذ مئات الآلاف من السنين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة