سهم نتفليكس ينهار بعد خسارتها 200 ألف مشترك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
سهم نتفليكس ينهار بعد خسارتها 200 ألف مشترك

تعرض سهم شركة نتفليكس، أمس الثلاثاء، إلى خسارة أكثر من ربع قيمته، وذلك بعدما أعلنت منصة الفيديو الشهيرة عن خسارتها لـ 200 ألف مشترك، خلال الربع الأول من العام الجاري 2022.

انهيار سهم نتفليكس بعد أن خسرت 200 ألف مشترك في الربع الأول من 2022

ووفقاً لما ذكرته تقارير اقتصادية، فهذه هي المرة الأولى التي تسجل فيها شركة نتفليكس تراجعاً في أعداد المشتركين فيها، وذلك منذ عقد كامل، نجحت خلاله في السيطرة على حصة كبيرة من سوق مشاهدة الفيديو بالطلب عبر شبكة الإنترنت.

وأوضحت التقارير أن قيمة سهم نتفليكس قد تراجعت في تعاملات ما بعد الإغلاق في بورصة نيويورك الأمريكية، أمس الثلاثاء، بنسبة 26%، لتنخفض عند الإغلاق من 348 دولاراً إلى 257 دولاراً تقريباً.

وفي بيان رسمي صادر عنها، قالت شركة نتفليكس إنها تتوقع استمرار الانخفاض، كما أنها تتوقع خسارة عالمية للاشتراكات المدفوعة، بمقدار مليوني مشترك في الربع الثاني من العام الحالي.

وفي وقت سابق، أبلغت نتفليكس المساهمين أنها تتوقع إضافة 2.5 مليون مشترك صافي خلال الربع الأول من عام 2022، فيما توقع محللون أن يكون الرقم أقرب إلى 2.7 مليون مشترك، خاصة أنه خلال نفس الفترة من العام الماضي، قامت الشركة بإضافة 3.98 مليون مستخدم جديد.

وجاء في الرسالة التي أرسلتها نتفليكس إلى المساهمين، إن نمو إيرادات الشركة قد تباطأ بشكل كبيرة، لافتة إلى أن البث المباشر تفوق على البث الخطي، كما كانت تتوقع، إلا أنها أكدت أن عناوين مكتبة الفيديو على منصتها، تحظى بشعبية كبيرة على مستوى العالم.

وتابعت قائلة إن تغلغلها المرتفع نسبياً في الأسر، عند تضمين العدد الكبير من الأسر التي تتشارك في الحسابات، جنباً إلى جنب مع المنافسة، فهذا يؤدي إلى خلق رياح معاكسة لنمو الإيرادات.

وأشارت نتفليكس إلى أن تعليق خدماتها في روسيا، وإنهاء جميع الحسابات الروسية المدفوعة، قد تسبب في خسارتها 700 ألف مشترك، لافتة إلى أنه باستثناء هذا التأثير، فإنها كانت ستشهد إضافة 500 ألف مشترك جديد خلال الربع السابق.

كما أبرزت منصة الفيديو الشهيرة عدة أسباب أخرى أثرت على نمو أعمالها، مثل المنافسة المتزايدة من شركات الترفيه التقليدية التي أطلقت خدمات البث، بالإضافة إلى مشاركة كلمات المرور بين المستخدمين الرسميين وغير الرسميين.

ولفتت إلى أنه في الوقت الذي توجد فيه 222 مليون أسرة تدفع الاشتراكات على خدمتها، فإن هناك أكثر من 100 مليون أسرة إضافية تقوم بمشاركة الخدمة عن طريق تمرير كلمة السر.

وقالت نتفليكس في بيانها إن جائحة كورونا طمست الصورة، وجعلتها تعتقد أن تباطؤ النمو الذي شهده العام الماضي 2021، كان سببه هو عودة المشتركين إلى ممارسة المزيد من الأنشطة العادية خارج المنزل.

وأضافت التقارير أنه على الرغم من أن عائدات نتفليكس قد زادت بنسبة 10% تقريباً، ووصلت إلى 7.87 مليار دولار، إلا أنها لم تصل إلى المستوى الذي توقعه المحللون، وهو 7.93 مليار دولار.

وإلى جانب هذا، فقد انخفض صافي الدخل الذي حققته نتفليكس خلال الربع المنتهي في 31 مارس الماضي، بنسبة 6.4%، ليهبط إلى 1.6 مليارات دولار، مقارنة بـ 1.7 مليارات دولار في العام السابق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة