متى يبدأ فصل الشتاء 2022 فلكياً

الخميس: بداية فصل الشتاء 2022 فلكياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
متى يبدأ فصل الشتاء 2022 فلكياً

يترقب محبو فصل الشتاء وصوله على أحر من الجمر، للاستمتاع بممارسة أنشطتهم الشتوية المختلفة، فمتى يبدأ فصل الشتاء لعام 2022؟

الخميس المقبل: بداية فصل الشتاء 2022 فلكياً

وفقاً لما نشرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن الكرة الأرضية ستصل إلى نقطة الانقلاب الشتوي يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر 2022، عند الساعة 12:48 صباحاً بتوقيت مكة.

وقالت الجمعية إن الشمس ستكون ساطعة مباشرة على مدار الجدي، وهي علامة على بداية فصل الشتاء فلكياً في النصف الشمالي لكوكب الأرض، والذي سوف يستمر حوالي 89 يوماً.

وأوضحت أن الانقلاب الشتوي يحدث بسبب ميلان محور الأرض وحركتها حول الشمس، منوهة إلى أن الأرض أثناء دورانها حول الشمس ليست عمودية، ولكن مائلة بمقدار 23.5 درجة.

لذلك، فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس، وعليه فإن ميلان الأرض، وليست المسافة التي تفصلها عن الشمس، هي السبب في حدوث الفصول الاربعة.

وأشارت فلكية جدة إلى أن القطب الشمالي يكون مائلاً بعيداً عن الشمس في يوم الانقلاب الشتوي، وتصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة جنوب السماء، لذلك فإن جميع المواقع شمال خط الاستواء يكون طول النهار أقل من 12 ساعة، في حين ان المناطق جنوب خط الاستواء يكون النهار أطول من 12 ساعة.

وبشكل عام، ليس كل الأماكن حول العالم لها شروق وغروب في يوم الانقلاب الشتوي. فشمال الدائرة القطبية عند خط العرض 66.5 درجة شمال، لا يوجد شروق أو غروب للشمس في هذا اليوم، لأن الشمس تبقى تحت الأفق طوال اليوم.

في حين أن الدائرة القطبية الجنوبية عند خط العرض 66.5 درجة جنوب، لن يرصد شروق أو غروب للشمس أيضاً، نظراً لأن الشمس تظل فوق الأفق طوال اليوم، وهي ظاهرة يطلق عليها اسم شمس منتصف الليل، وهي تعتبر أحد الأدلة على كروية الأرض.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه يلاحظ في يوم الانقلاب الشتوي، تأخر الفجر، والشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي، وقوس المسار الظاهري للشمس في قبة السماء يكون منخفضاً، كما أنه عند الظهر أو الزوال، تكون ظلال الأشياء في أقصى طول لها خلال السنة، ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكراً.

جدير بالذكر أنه بعد وصول الشمس إلى أقصى نقطة جنوب السماء ظاهرياً في الانقلاب الشتوي، سيلاحظ وكأنها تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبضعة أيام، قبل ان تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد، وذلك نتيجة لحركة الارض في مدارها حول الشمس، وستبدأ بعد ذلك زيادة ساعات النهار حتى تتساوى مع ساعات الليل، وذلك بحدوث الاعتدال الربيعي في 21 مارس 2023.