الأردن يُعلن اكتشاف ديار النبي لوط في منطقة الأغوار الجنوبية

  • تاريخ النشر: السبت، 07 أغسطس 2021
الأردن يُعلن اكتشاف ديار النبي لوط في منطقة الأغوار الجنوبية

أعلن خبراء أردنيون بالتعاون مع جهات حكومية مختصة، أمس الجمعة، عن اكتمال اكتشاف ديار النبي لوط في منطقة الأغوار الجنوبية جنوبي الأردن. وفق ما ذكرت وكالة "بترا" الرسمية.

أدلة إثبات أن المكان المُكتشف هو ديار النبي لوط

استند الخبراء لإثبات الاكتشاف على الأدلة الفلكية والجيولوجية والجغرافية، إضافةً إلى نتائج التنقيبات الأثرية والمسوحات الميدانية ، تضمنت الأدلة أيضاً الألواح الكتابية المُكتشفة في بابل، وألواح إيبلا والألواح الأكادية، والطرق الرومانية اللاحقة وطريق الإيلاف القرشي، وغيرها من الأدلة.

أعلن عن هذه الأدلة والبراهين الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية، وهو مقرر اللجنة العلمية لفريق البحث العلمي الأردني المشارك في الاكتشاف.

قال وهيب: "المملكة أمام اكتشاف عالمي ساهمت به السواعد الأردنية والكفاءات المحلية بشكل واسع".

مُشيراً إلى أن فريق البحث الأردني أصدر عدّة كتب احتفاءً بإعلان الاكتشاف ومنها كتاب بعنوان "اكتشاف ديار النبي لوط في الأغوار الجنوبية 2019" وكتاب مختصر بعنوان "اكتشاف ديار النبي لوط 2021" بالإضافة إلى عدد من المقالات العلمية المنشورة في مجلات علمية دولية أوروبية متخصصة.

أشار محمود عبد العزيز، أستاذ علم الأنثروبولوجيا في جامعة آل البيت الأردنية، وعضو فريق الاكتشاف، إلى أن قد تم الإحاطة بالدراسات الميدانية والمقارنات العلمية، وأنماط الاستقرار في المنطقة، من جميع الجوانب، وجميعها أكدت حقيقة هذا الاكتشاف وثبوته بما لا يقبل الشك، وأن الإثباتات الأنثروبولوجية تؤكد نتائج البحث الأثري".

أيضاً أشارت الدكتورة جمانة الدويكات، خبيرة السياحة وعضو الفريق، إلى أن الدراسات الميدانية التي قامت بها ضمن فريق العمل وخاصة مجال السياحة الدينية، قد أكدت حقيقة الاكتشاف باعتبار المنطقة مجمعاً لطرق القوافل في العالم القديم، وما يُدلل على ذلك وجود بقايا المقابر الضخمة المنتشرة في النقع، والذراع، وفيفا، ويفوق عددها عشرات الآلاف.

من جهته، قال الدكتور محمد الهويمل أستاذ التراث والأدب والتاريخ وعضو الفريق البحثي، إن الجهود الجماعية أثمرت في الكشف عن  ديار النبي لوط، لافتاً إلى أن فريق الدراسة انتهى حالياً من تنفيذ دراسة توثيق التراث الشفوي في منطقة الدراسة، بحيث اكتملت فصول الاكتشاف لديار النبي لوط، باعتبار أن التراث غير الملموس من التقاليد المُتوارثة والمتعارف عليها في المنطقة منذ تلك الحادثة التي دمرت تلك القرى والمدن.

وجهة سياحية عالمية

أكد محمد حماد، رئيس جمعية أدلاء السياح الأردنية، أهمية الإعلان عن الاكتشافات العلمية وخاصة اكتشاف ديار النبي لوط بالأغوار الجنوبية، والذي يعتبر من أبرز الاكتشافات في المئوية الثانية للدولة الأردنية.

فيما قال غسان عويس، عضو جمعية أدلاء السياح: "أصبحنا نمتلك وجهة سياحية عالمية جديدة في الأغوار الجنوبية، تستند إلى إثباتات علمية متينة وقوية، وآن الأوان للاستفادة منها في شتى المجالات".

يؤكد الدكتور مهدي العلمي، عضو اتحاد الكتاب الأردنيين، أهمية الاكتشاف والفوائد الاقتصادية والاجتماعية له، وآثاره المُحتملة على تنمية اقتصاديات منطقة الأغوار الجنوبية، وخلق فرص العمل وإحداث التنمية اللازمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة