الأسئلة التي يحتاج المؤسسون إلى طرحها على شركات رأس المال المغامر

  • تاريخ النشر: السبت، 17 يونيو 2023 آخر تحديث: الأحد، 18 يونيو 2023
الأسئلة التي يحتاج المؤسسون إلى طرحها على شركات رأس المال المغامر

أحدث انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي هزةً في عالم الأعمال، الآن يجب على مؤسسي الشركات الناشئة التفكير جيداً وطرح العديد من الأسئلة قبل توقيع أي اتفاق مع شركات رأس المال المغامر.

شكل انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي اختباراً للعلاقة بين الشركات الناشئة وشركات رأس المال المغامر. عندما أعلنت السلطات الأمريكية إغلاق البنك في 10 مارس/آذار 2023، شعر الكثير من المستثمرين المغامرين بالذعر وقاموا بسحب أموالهم.

في الوقت نفسه، تطلع العديد من مؤسسي الشركات الناشئة إلى الحصول على مساعدة عاجلة. من بينهم سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي أوبن إيه آي OpenAI، الذي نشر تغريدة على تويتر دعا فيها المستثمرين في شركات رأس المال المغامر إلى مساعدة الشركات الناشئة ودعمها بأموال طارئة دون طلب أي مستندات أو وضع أي شروط. استجاب البعض لهذه الدعوة، في حين أراد البعض التأني والتفكير في الخيارات.

الآن، ينصح الخبراء مؤسسي الشركات الناشئة بالتفكير جيداً قبل التوقيع على أي اتفاق مع شركة رأس مال مغامر.

إن كنت مؤسساً لشركة ناشئة وتسعى للحصول على تمويل، إليك أبرز الأسئلة التي يجب أن تطرحها على شركة رأس المال المغامر قبل التوقيع على اتفاق معها:

ماذا تفعل شركة رأس المال المغامر خلال الأزمات؟

بحسب كيمي سكوتي، الشريك المؤسس في شركة الاستثمار 8 في سي 8VC، شكل انهيار بنك سيليكون فالي فرصة لمعرفة كيف تتعامل شركات رأس المال المغامر مع الأزمات،

قبل أن توقع على اتفاق مع شركة رأس المال المغامر، اطرح هذه الأسئلة، هل وفرت الشركة السيولة الكافية للشركات الناشئة التي تمولها من أجل إعداد كشوف المرتبات؟ إذا لم تفعل ذلك، هل ساعدت الشركات الناشئة في الحصول على السيولة؟ هل نصحت المستثمرين لديها بسحب أموالهم على الفور؟ أم اتبعت نهجاً أقل إثارة للقلق؟ هل قدمت نصائح لمساعدة الشركات الناشئة على إدارة أموالها؟ هذه كلها أسئلة يوصي سكوتي بطرحها. 

يضيف سكوتي: "أهم شيء هو الطريقة التي ينصحونك بها، هل تتماشى مع الطريقة التي تريد أن تدير بها الشؤون المالية لشركتك". 

لكن تذكر، لا يجب الوثوق في كلامهم فقط، إذا كنت على وشك توقيع اتفاق مع شركة رأس مال مغامر، تمهل قليلاً، وتواصل مع الشركات الأخرى التي حصلت على تمويل منها في السابق لمعرفة كيف تصرفت قبل وبعد انهيار بنك سيليكون فالي.

لا تتواصل فقط مع الشركات الناجحة. فحوالي 50% من الشركات الناشئة تفشل تماماً، بينما تحقق 25% نتائج متواضعة. لذلك، يوصي لوك تيلور، وهو أستاذ المالية في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، بتوجيه بعض الأسئلة إلى الشركات الناشئة الفاشلة مثل: هل وقفت شركة رأس المال المغامر إلى جانبكم عند فشلكم؟ هل ساعدكم على العودة من جديد؟ أم أنها أوقفت التمويل فوراً؟

كيف تخصص شركة رأس المال المغامر احتياطاتها؟

عندما تمول شركة رأس المال المغامر الشركات الناشئة، فإنها تحتفظ بجزء معين من رأس المال كاحتياطي، تبلغ نسبة الاحتياطي عادةً حوالي 30 - 40% من رأس المال الكلي. وذلك وفقاً لشركة كروز كونسولتينج Kruze Consulting، وهي شركة محاسبة تقدم خدماتها للشركات الناشئة.

خلال أزمة انهيار بنك سيليكون فالي وأزمة كوفيد-19، العديد من شركات رأس المال المغامر استخدمت احتياطاتها لدعم الشركات الناشئة. لذلك، يوصي الخبراء بالاستفسار عن استراتيجية الاحتياطي، سيساعد ذلك في التعرف على مدى الاستعداد لدعم الشركات الناشئة في أوقات الأزمات.

لكن يجب على المؤسسين أن يضعوا في اعتبارهم أنهم قد لا يحصلوا على إجابة مباشرة على هذا السؤال، بحسب سكوتي، على الأغلب سيتم إعطاؤك لمحة عن السياسة العامة للشركة.

إن وجود أموال احتياطية لا يعني أنها ستكون مخصصة لك خلال الأزمات. غالباً من تقوم شركة رأس المال المغامر بتقييم أداء الشركة الناشئة وفرصها ومستقبلها لتحديد ما إذا كانت تستحق صرف بعض الأموال الاحتياطية. يضيف سكوتي بالقول: "لا تحسب عدد دجاجاتك قبل أن تفقس".

ما هو موقفها من مصادر رأس المال الأخرى؟

خلال الأزمات، لا تستطيع العديد من الشركات الناشئة الاعتماد على مصدر واحد لرأس المال. لهذا السبب، توصي أنجيلا لي، وهي أستاذة رأس المال المغامر في مدرسة كولومبيا للأعمال، المؤسسين بأن يسألوا شركة رأس المال المغامر عن رأيهم ووجهات نظرهم بشأن المصادر الأخرى لرأس المال، والتي يمكن أن تشمل الدائنين والممولين على أساس الإيرادات وغيرها من خيارات التمويل والإقراض. 

سيساعد هذا السؤال في الكشف عما إذا كان لديهم نظرة مستقبلية للسوق، تضيف لي: "عدم التفكير في ذلك بعد انهيار بنك سيليكون فالي يظهر عدم وجود نظرة شاملة للسوق، وربما غياب التخطيط".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة