ماذا يعني مفهوم رأس المال وما هي أنواعه

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022
ماذا يعني مفهوم رأس المال وما هي أنواعه

هيكل رأس المال هو الوقود الذي يحافظ على سير العمل التجاري، وبالنسبة للفرد، فإن رأس المال والأصول الرأسمالية هي الطريق لبناء ثروة شخصية أو زيادة صافي ثروتك. في المقال التالي ماذا يعني مفهوم رأس المال وما هي أنواعه

ما هو مفهوم رأس المال

رأس المال بأنه ببساطة، "الأموال التي تُستخدم لكسب المزيد من المال". يمكن أن ينطبق هذا التعريف على الأفراد في الاقتصاد الأكبر والشركات. في عالم الأعمال، يعني مصطلح رأس المال أي شيء تمتلكه شركة ما يساهم في بناء الثروة.

ما هو الفرق بين رأس المال والمال؟

من المؤكد أن المصطلحين "رأس المال" و "المال" مرتبطان ببعضهما البعض، لكنهما ليسا قابلين للتبادل. بصفتك صاحب عمل، من المهم معرفة الفرق.

المال هو النقد الذي تنفقه ورأس المال هو النقد (أو الأصول الأخرى) التي تضعها في العمل. الأموال الموجودة في محفظتك ليست شكلاً من أشكال رأس المال إلا إذا استثمرت في العمل لكسب المزيد من المال. غالبًا ما يصف الأشخاص في مجال التمويل رأس المال بأنه "يتمتع بمتانة أكبر" من المال لأنه يمكن إعادة استثماره باستمرار لكسب المزيد من القيمة.

عناصر رأس المال

  • الأصول المالية التي يمكن تسييلها مثل النقد والنقد المعادل والأوراق المالية القابلة للتداول.
  • الأصول الملموسة مثل الآلات والمرافق المستخدمة في صنع المنتج.
  • رأس المال البشري؛ أي الأشخاص الذين يعملون لإنتاج السلع والخدمات.
  • رأس مال العلامة التجارية أي القيمة المتصورة للاعتراف بالعلامة التجارية.

أنواع رأس المال

هناك أربع طرق شائعة تجمع بها الشركات رأس المال، سواء كان ذلك لتمويل الشركة لإطلاقها أو لمساعدة الشركة خلال فترة النمو. رأس المال العامل والديون ورأس المال السهمي هي مصادر لرأس المال لأي عمل تجاري، ولكن رأس المال التجاري موجود فقط في الشركات في المجال المالي.

1. رأس المال العامل

يقيس رأس المال العامل - الفرق بين أصول الشركة وخصومها - قدرة الشركة على إنتاج نقود لدفع التزاماتها المالية قصيرة الأجل، والمعروفة أيضًا باسم السيولة.

رأس المال العامل = الأصول المتداولة - الخصوم المتداولة

يعني رأس المال العامل الإيجابي أن قيمة الأصول المتداولة للشركة أكبر من المطلوبات المتداولة، من ناحية أخرى، يعني رأس المال العامل السلبي أن المطلوبات المتداولة تفوق الأصول المتداولة. بالنسبة للشركة، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل مالية مع الدائنين أو النمو أو الإنتاج.

2. رأس مال الديون

يتم الحصول على رأس مال الديون عن طريق الاقتراض من المؤسسات المالية والبنوك والأصدقاء والعائلة وبطاقات الائتمان وبرامج القروض الفيدرالية ورأس المال الاستثماري، أو عن طريق إصدار السندات.

يجب سداد رأس مال الديون على أساس منتظم (مع الفائدة) ولكن على عكس ديون الفرد، يُنظر إليه على أنه جزء أساسي من بناء شركة بدلاً من عبء مالي.

3. رأس المال السهمي

رأس مال حقوق الملكية هو أي رأس مال يتم جمعه من خلال بيع الأسهم مع وجود اختلاف رئيسي بين بيع هذه الأسهم بشكل خاص أو علني:

  • خاص: حصص الأسهم في شركة ضمن مجموعة خاصة من المستثمرين.
  • الجمهور: حصص الأسهم في شركة مدرجة في البورصة.

الأموال التي يدفعها المستثمر مقابل الأسهم في شركة تصبح رأسماليًا للشركة.

4. رأس المال التجاري

ينطبق رأس المال التجاري حصريًا على الصناعة المالية حيث تحتاج شركات الوساطة إلى رأس مال كافٍ لدعم استراتيجياتها الاستثمارية. يدعم رأس المال التجاري العديد من الصفقات اليومية التي تحتاجها شركات الوساطة لتحقيق الربح والصفقات واسعة النطاق التي تقوم بها أكبر شركات الوساطة. في بعض الأحيان يتم منحها للتجار الأفراد وأحيانًا إلى الشركة ككل.

كيف يتم استخدام رأس المال

"فكر في رأس المال على أنه خزان الغاز الذي يدير الشركة بأكملها."

رأس المال ضروري للغاية لبدء الشركة - إنه مثل أول تعبئة لخزان الغاز الذي نأمل أن يأتي لإدارة عمل مربح على المدى الطويل. يمكن ضخ رأس المال في العمل في أي وقت، لإعادة تزويد الخزان بالوقود إذا انخفض.

بالنسبة للأعمال التجارية، يتكون رأس المال من مصدرين:

  • الخصوم: الأموال التي تدين بها الشركة والتي يجب سدادها.
  • حقوق المساهمين: الأموال التي يضعها المستثمرون في الشركة مقابل الملكية ولا يجب سدادها أبدًا.

تقوم كل شركة بتقييم المزيج الصحيح من المطلوبات وحقوق الملكية مع مراعاة مخاطرها وتكلفة رأس المال والفرص الضريبية وقدرتها على زيادة رأس المال. هذا المزيج المثالي يصبح هيكل رأس المال التجاري. بمجرد أن تجد الشركة النسبة الصحيحة للدين إلى حقوق الملكية في هيكل رأس المال الخاص بها، يمكنها البدء في استخدام رأس المال المالي لإجراء استثمارات في الموارد والأوراق المالية التي من شأنها بناء الربحية.

في الميزانية العمومية، رأس المال والأصول متساوية. يرتبط رأس المال بأصل المال - من أين أتى - بينما تشير الأصول إلى كيفية قيام الشركة بوضع رأس مالها في العمل.

أرباح رأس المال وخسائر رأس المال

تخبرك المكاسب والخسائر الرأسمالية عن أداء استثماراتك. مكاسب رأس المال هي بالضبط كما تبدو - قيمة مكاسب رأس المال المستثمر بعد الاستثمار. تحدث خسائر رأس المال عندما يفقد رأس المال الخاص بك قيمته بعد الاستثمار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة