الأعراض الأولى لسرطان البنكرياس والعوامل المحفزة للإصابة به

ما الأعراض الأولى لسرطان البنكرياس؟ وما العوامل المحفزة للإصابة به؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يوليو 2023
الأعراض الأولى لسرطان البنكرياس والعوامل المحفزة للإصابة به

ذكرت تقارير طبية أن سرطان البنكرياس يعتبر واحداً من أنواع السرطان الأكثر صعوبة في العلاج، حيث غالباً ما يتم تشخيصه في مراحل متأخرة، خاصة أنه قد يتطور دون أعراض واضحة، أو قد تكون الأعراض غير مميزة وتتشابه مع أعراض بعض الأمراض الأخرى.

ما الأعراض الأولى لسرطان البنكرياس؟ وما العوامل المحفزة للإصابة به؟

وبحسب ما جاء في التقارير، فإنه من بين أبرز الأعراض المرتبطة بسرطان البنكرياس، الألم الناجم عن نمو الورم وتأثيره على الأعصاب المحيطة.

وأوضحت أن الشخص المريض من الممكن أن يشعر بالألم في منطقة البطن العلوية اليمنى واليسرى، أو في الجانب الأيسر العلوي من البطن، لافتة إلى أن الألم قد يكون موجوداً أيضاً حول الخصر، خاصة عند الاستلقاء على الظهر ليلاً، أو بعد تناول أطعمة دهنية أو مشروبات كحولية.

وأشارت التقارير إلى أنه من بين الأعراض الأخرى لسرطان البنكرياس التي قد تظهر: تغير لون البشرة، يرقان الأغشية المخاطية والصلبة، الحكة الجلدية، فقدان الوزن، وانتفاخ البطن.

ونوهت إلى أنه هناك أيضاً بعض العوامل المحفزة للإصابة بسرطان البنكرياس، مثل نمط الحياة الخامل، الإفراط في التدخين وتناول المشروبات الكولية، التغذية غير الصحية (مثل الأطعمة الدهنية والمقلية والمحتوية على نسب عالية من السكر)، العوامل الوراثية، تقدم العمر (فوق سن 65 عاماً)، والتهاب البنكرياس المزمن.

ولفتت إلى أنه هناك بعض الأمراض كذلك التي قد تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس، مثل: داء السكري وتليف الكبد والسرطان.

ونصحت التقارير بضرورة إجراء فحوصات وقائية بشكل دوري، من أجل تشخيص أمراض الأورام في مراحلها المبكرة، وأوصت أيضاً باستشارة الطبيب في حال ظهور أي أعراض مريبة، من أجل الحصول على التشخيص والعلاج المناسب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة