دراسة: أجهزة السمع تقلل من مخاطر الإصابة بالخرف

دراسة طبية تكشف تأثير أجهزة السمع على الخرف

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يوليو 2023
دراسة: أجهزة السمع تقلل من مخاطر الإصابة بالخرف

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها مجموعة من العلماء في كلية الطب في جامعة جون هوبكنز وكلية بلومبرغ للصحة العامة، أن أجهزة السمع يمكنها تقليل مخاطر الإصابة بالخرف، وذلك عند استخدامها لفترة طويلة.

دراسة طبية تكشف تأثير أجهزة السمع على الخرف

الدراسة شارك فيها نحو 1000 شخص تتراوح أعمارهم ما بين 70- 84 عاماً، ويعانون من ضعف في السمع لم يعالج، وليس لديهم ضعف في الوظائف الإدراكية، حيث خضع جميع المشاركين فيها للفحص مرتين في السنة لمدة 3 سنوات.

وعند بداية هذه الدراسة، قام العلماء بتقسيم هؤلاء الأشخاص بشكل عشوائي إلى مجموعتين: المجموعة الأولى خاصة بالاستشارة السمعية والمعينات السمعية، والمجموعة الثانية خاصة بالاستشارات العامة حول الشيخوخة الصحية.

وأظهرت نتائج التحليل الأولي أن استخدام أجهزة السمع، ليس له تأثير معنوي في انخفاض مستوى الإدراك، وذلك مقارنة بالمجموعة الضابطة، إلا أن نتائج اختبار المتابعة على المجموعة المعرضة للخرف، كشفت أن التغيرات العقلية كانت أقل بنسبة 48%، وذلك في المجموعة التي تستخدم أجهزة السمع.

كما أظهرت دراسة عينة من المتطوعين الأصحاء، الذين كانت عوامل التدهور الإدراكي لديهم اقل وأبطأ، عدم حصول تغيرات إدراكية على مدى 3 سنوات، والتي كانت تختلف كثيراً عن تلك التي حصلت لدى المجموعة التي تستخدم أجهزة السمع والمجموعة الضابطة، فيما لم يتم ملاحظة أي آثار جانبية جوهرية في أي من المجموعتين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة