العلامات الأولى التي تكشف الإصابة بالسكري

ما هي العلامات الأولى التي تحدد إصابة المرء بمرض السكري؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يوليو 2022
العلامات الأولى التي تكشف الإصابة بالسكري

كشفت تقارير طبية أن مرض السكري من الممكن أن يتطور بصورة غير محسوسة، مما يجعل من الصعب تشخيصه في المراحل المبكرة، ولكن على الرغم من هذا، فهناك بعض العلامات الأولى التي تميزه.

ما هي العلامات الأولى التي تحدد إصابة المرء بمرض السكري؟

ووفقاً لما قالته الطبيبة الروسية تاتيانا روتكوفسكايا، أخصائية الغدد الصماء، فإن هناك بعض الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، ومن ضمنها: سوء التغذية، تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، تناول الأدوية، قلة النشاط البدني.

وتابعت قائلة إن العلامات الأولى التي تكشف الإصابة بمرض السكري، تتمثل في: جفاف الفم، العطش، زيادة التعرق، زيادة الوزن، كثرة التبول، ضعف البصر، وخز الأصابع.

وفي سياق متصل، فقد كشف علماء في كلية الطب بجامعة ستانفورد الأمريكية، عن أفضل الحميات الغذائية التي يُنصح بها لمرضى السكري، وذلك بعد إجراء دراسة شملت 33 متطوعاً يعانون من مقدمات السكري، أو مصابين بالنوع الثاني من السكري.

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن الحميات الغذائية التي ينصح العلماء بها مرضى السكري، هي حمية الكيتو وحمية البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح العلماء إن حمية الكيتو تمتاز بأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، مقابل نسبة عالية من الدهون، وهو ما يجعلها مناسبة لمرضى السكري.

أما بالنسبة لحمية البحر الأبيض المتوسط، فوفقاً للعلماء، فهي تعتمد على الخضروات والبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والأسماك، إلى جانب أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ونسبة معتدلة من الدهون.

وقالت التقارير إنه تم تقسيم المتطوعين الذين شملتهم الدراسة إلى مجموعتين، حيث تناولوا على مدى 12 أسبوعاً، الوجبات الغذائية المحددة ضمن النظامين المذكورين، حيث أظهرت نتائج الدراسة مستوى عالياً للتحكم في مستوى الغلوكوز في الدم، إضافة إلى إنقاص أوزان أفراد المجموعتين.

كما لاحظ العلماء إن حمية كيتو تحتوي على نسبة أقل من المواد المغذية، وخاصة الألياف الغذائية، وهو ما يجعل من الصعب الالتزام بها لفترة طويلة، على الرغم من أنها مناسبة لعلاج مرض السكري، والوقاية منه.