الاتحاد الأوروبي يخفض استخدام الغاز وسط تحذير جديد من بوتين

ألمانيا، والبعض الآخر لديها خطط تقنين وغيرها من الخطط المعمول بها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022 آخر تحديث: السبت، 23 يوليو 2022
الاتحاد الأوروبي يخفض استخدام الغاز وسط تحذير جديد من بوتين

طلب الاتحاد الأوروبي من الدول الأعضاء يوم الأربعاء خفض استخدام الغاز بنسبة 15% حتى مارس 2023 كخطوة طارئة بعد أن حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن الإمدادات الروسية المرسلة عبر أكبر خط أنابيب إلى أوروبا قد تتقلص أكثر وربما يتوقف.

استئناف عمليات التسليم عبر نورد ستريم

ومن المقرر استئناف عمليات التسليم عبر نورد ستريم 1، الذي يمثل أكثر من ثلث صادرات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي، يوم الخميس بعد توقف لمدة 10 أيام للصيانة السنوية.

وذكرت وكالة رويترز، أن شركة جاسكيد الألمانية لتشغيل شبكة الغاز، تتوقع استئناف التدفقات بمستويات ما قبل الصيانة بناءً على الطلبات الحالية للغاز.

وأشارت الوكالة إلى أنه في 10 يوليو- وهو آخر يوم كامل قبل بدء الصيانة على خط الأنابيب- بلغت التدفقات حوالي 698 جيجاوات ساعة.

وانخفضت الإمدادات عبر الطريق حتى قبل انقطاع الصيانة في نزاع بشأن العقوبات، وقد يتم قطعها أكثر الآن، بينما انخفضت التدفقات عبر طرق أخرى، مثل أوكرانيا، منذ حرب روسيا لجارتها في فبراير.

وأعاقت الاضطرابات جهود أوروبا لإعادة تعبئة مخزون الغاز قبل الشتاء، مما زاد من مخاطر التقنين وضربة أخرى للنمو الاقتصادي الهش إذا فرضت موسكو قيوداً إضافية على التدفقات رداً على العقوبات الغربية بسبب الحرب في أوكرانيا.

خفض استخدام الغاز بنسبة 15%

اقترحت المفوضية الأوروبية هدفاً طوعياً لجميع دول الاتحاد الأوروبي لخفض استخدام الغاز بنسبة 15% من أغسطس إلى مارس، مقارنة بمتوسط ​​استهلاكها في الفترة نفسها في 2016-2021.

وستتم مناقشة الخطوة، التي تحتاج إلى دعم دول الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة حتى يتمكن الوزراء من الموافقة عليها في 26 يوليو المقبل.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي: «نعتقد أن من المرجح حدوث اضطراب كامل. إذا انتظرنا، سيكون الأمر أكثر تكلفة وسيعني أننا نرقص على أنغام روسيا».

يقول سياسيون أوروبيون إن روسيا تستخدم القضايا الفنية كذريعة لقطع الإمدادات، حيث يقول الكرملين إن روسيا مورد موثوق للطاقة ويلقي باللوم على العقوبات في انخفاض التدفقات.

وقال مصدران روسيان مطلعان على خطط التصدير إن التدفقات عبر نورد ستريم 1 من المتوقع أن تستأنف يوم الخميس لكن أقل من طاقتها البالغة 160 مليون متر مكعب في اليوم.