الاتحاد الأوروبي يسعى لوضع حد لارتفاع أسعار الغاز بعد التحركات المفرطة

انخفضت الأسعار منذ ذلك الحين حيث اتخذت دول الاتحاد الأوروبي خطوات لتحسين إمداداتها من الطاقة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
الاتحاد الأوروبي يسعى لوضع حد لارتفاع أسعار الغاز بعد التحركات المفرطة

يعمل الاتحاد الأوروبي على إجراءات جديدة لمنع أسعار الغاز المرتفعة للغاية بعد المستويات «المفرطة» التي شوهدت هذا الصيف، في خطوة قد يكون لها تداعيات كبيرة على المستهلكين الأوروبيين.

تجنب ارتفاع الأسعار

اقترحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء وضع حد لمستويات تداول الغاز اليومية. والهدف من ذلك هو تجنب ارتفاع الأسعار الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع فواتير الطاقة للأسر.

وصل سعر الغاز في الشهر الأول في مركز TTF الهولندي، وهو معيار أوروبي لتداول الغاز الطبيعي، إلى مستويات تاريخية في أواخر أغسطس، عندما قفز سعر الغاز الطبيعي إلى 341 يورو أي ما يعادل 334 دولاراً لكل ميغاواط في الساعة، من حوالي 45 يورو سنوياً في وقت أبكر من ذلك.

انخفضت الأسعار منذ ذلك الحين حيث اتخذت دول الاتحاد الأوروبي خطوات لتحسين إمداداتها من الطاقة، لكنها لا تزال مرتفعة نسبياً على أساس تاريخي وتشكل مشكلة رئيسية للاقتصاد الأوروبي. تم تداولأسعار الغاز الطبيعي الأوروبي حول 120 يورو لكل ميغاواط ساعة الثلاثاء.

تحركات مفرطة في أسعار الغاز

بحسب شبكة سي إن بي سي، قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي طلب عدم نشر اسمه بسبب المناقشات الجارية للصحفيين يوم الثلاثاء: «نحن في واقع عالمي باهظ الثمن». وأضاف المسؤول نفسه أن أسعار الصيف «المفرطة» كان لها تأثير كبير على الاقتصاد الأوروبي والمستهلكين الأوروبيين.

ومع ذلك، من المفترض أن تكون حدود تداول الغاز المحتملة مؤقتة. كما صرح مسؤول ثان من الاتحاد الأوروبي للصحفيين بأن المفوضية تريد أن تفعل «شيئاً ذا مغزى، ولكن ليس ضاراً» بالسوق.

في وقت سابق من هذا الشهر، قالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية: «يجب أن نفكر في تحديد السعر فيما يتعلق بصندوق الصناديق الاستئمانية بطريقة تستمر في تأمين إمدادات الغاز إلى أوروبا وجميع الدول الأعضاء والتي من شأنها أن تثبت أن الاتحاد الأوروبي ليس على استعداد لدفع أي ثمن للغاز»، وفقاً لوكالة رويترز.

كما اقترحت المفوضية يوم الثلاثاء وضع معيار جديد لتجارة الغاز الطبيعي المسال (LNG).

وقال المسؤول الثاني: «الصندوق مرتبط بأسعار الغاز في خطوط الأنابيب، لكنه ليس دقيقاً لأن معظم الدول تستخدم الغاز الطبيعي المسال»، مضيفاً أن الفكرة ليست استبدال المعيار الحالي للغاز الطبيعي بل إنشاء معيار جديد لا يتطلب سوى في حساب الغاز الطبيعي المسال.

وقالت المفوضية إن هذا المعيار الجديد يجب أن يكون في مكانه في الربيع المقبل، عندما تركز دول الاتحاد الأوروبي على تعزيز مستويات تخزين الغاز في الوقت المناسب لفصل الشتاء.

اجتماع الاتحاد الأوروبي

يشار إلى أن سوف يجتمع رؤساء دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الخميس لمناقشة المقترحات الجديدة.

قال منتقدون إن الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة تستغرق وقتاً طويلاً للغاية لمعالجة أزمة الطاقة بشكل مشترك. ومع ذلك، يجادل المؤيدون بأن الاتحاد الأوروبي قد اتخذ عدداً من الخطوات ذات المغزى منذ حرب روسيا لأوكرانيا لتعزيز أمن الطاقة.

اعتاد الاتحاد الأوروبي على استيراد حوالي 40% من غازه الطبيعي من روسيا. هذا الرقم يبلغ الآن حوالي 7%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة