غازبروم تتوقع أن تواصل شركة سيمنز خدمة توربينات نورد ستريم 1

انخفضت تدفقات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 من روسيا إلى ألمانيا

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
غازبروم تتوقع أن تواصل شركة سيمنز خدمة توربينات نورد ستريم 1

قالت شركة تصدير الغاز الروسية غازبروم يوم السبت إنها تتوقع أن تفي شركة سيمنز بالتزاماتها بالكامل عند خدمة توربينات الغاز اللازمة للتشغيل الموثوق لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 وشحنات الطاقة إلى أوروبا.

غازبروم لا تستطيع ضمان التشغيل الآمن للخط

وأكدت شركة غازبروم، التي يسيطر عليها الكرملين، أنها لا تستطيع ضمان التشغيل الآمن لجزء مهم من خط الأنابيب الذي يمتد تحت بحر البلطيق إلى ألمانيا بسبب شكوك بشأن عودة توربين من كندا.

وأوضحت شركة غازبروم يوم السبت أنها طلبت من شركة سيمنز إبراز الوثائق التي من شأنها أن تسمح بإحضار التوربين المهم إلى محطة ضغط نورد ستريم 1.

وأضافت: «غازبروم تعول على مجموعة سيمنز للوفاء دون قيد أو شرط بالتزاماتها فيما يتعلق بخدمة محركات توربينات الغاز التي تعتمد عليها التشغيل الموثوق لخط أنابيب نورد ستريم وإمدادات الغاز الطبيعي للمستهلكين الأوروبيين».

يشار إلى أن في 15 يوليو الجاري طلبت غازبروم رسمياً من شركة سيمنز تقديم وثائق تسمح- في ضوء أنظمة العقوبات الكندية والاتحاد الأوروبي الحالية- بتصدير محرك التوربينات الغازية إلى روسيا من أجل بورتوفايا سي إس، وهي منشأة مهمة لخط أنابيب الغاز نورد ستريم، ووفاء مجموعة سيمنز بالتزاماتها في مجال إصلاح وصيانة المحركات التوربينية الغازية.

وقالت شركة غازبروم يوم الأربعاء إنها لا تملك وثائق تسمح لشركة سيمنز بإعادة محرك التوربينات الغازية لبورتوفايا سي إس من كندا، حيث تم إرساله للإصلاح ثم تقطعت به السبل بسبب العقوبات المفروضة على روسيا عقب بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

تعليق شركة سيمنز للطاقة

بينما قال متحدث باسم شركة سيمنز للطاقة هذا الأسبوع إن خبراء الشركة «يعملون بشكل مكثف على جميع الموافقات واللوجستيات الرسمية الأخرى»، يأتي هذا التصريح بعد أن قالت كندا إنها تصدر «تصريحاً محدود الوقت وقابل للإلغاء؛ لإعفاء إعادة المعدات من عقوباتها الروسية».

يشار إلى أن تدفقات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 من روسيا إلى ألمانيا تراجعت يوم الاثنين الماضي مع استمرار صيانة خط الأنابيب حتى 21 يوليو. بينما تشعر الحكومات والأسواق والشركات الأوروبية بالقلق من احتمال تمديد الإغلاق بسبب ما تسميه روسيا «عملية عسكرية خاصة» في أوكرانيا.

وظلت إمدادات غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا مستقرة عند 41.6 مليون متر مكعب يوم السبت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة