عشبة الوسمة: تحذيرات سعودية من استخدامها للشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مارس 2021
عشبة الوسمة: تحذيرات سعودية من استخدامها للشعر

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية تحذيراً من منتج للعناية بالشعر يحمل اسم «عشبة الوسمة أم الحلوات»؛ نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من البكتيريا والفطريات.

السعودية تحذر من استخدام منتج باسم «عشبة الوسمة»

ونشرت الهيئة السعودية انفوغراف، عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، تحذر فيه من منتج «عشبة الوسمة أم الحلوات»؛ لاحتوائها على نسبة عالية من البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى عدم إدراجه في النظام الإلكتروني لمنتجات التجميل.

عشبة الوسمة: تحذيرات سعودية من استخدامها للشعر

تحليل منتج عشبة الوسمة

وذكرت هيئة الغذاء والدواء أنها عملت على تحليل عينات من منتجات التجميل الخاصة بالعناية بالشعر، المتداولة في الأسواق المحلية داخل السعودية؛ للتأكد من مدى سلامتها وصلاحيتها للاستخدام.

وأظهرت نتاج التحليل لأحد المنتجات احتواءه على نسبة عالية من البكتيريا والفطريات، حيث تجاوزت هذه النسبة الحد الأقصى المسموح به في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، التي تحمل رقم SFDA.CO/GSO 1943:2016.

وذكرت الهيئة السعودية بأن هذا المنتج يحمل اسم «عشبة الوسمة أم الحلوات»، بتاريخ صلاحية 11/2022.

نصائح هيئة الغذاء والدواء بشأن عشبة الوسمة

ونشرت هيئة الغذاء والدواء السعودية بشأن عشبة الوسمة التحذير بتاريخ 24 مارس 2021، مدرجة عدة نصائح للمستهلكين والإجراءات الصحيحة التي تبعتها الهيئة:

  • تنسيق الهيئة مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتج من الأسواق واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
  • عدم استخدام المنتج والتخلص من العينات الموجودة لديهم.
  • شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدرها.

أسباب تواجد البكتريا والفطريات في منتجات التجميل

وفي هذا السياق، أشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية إلى البكتريا والفطريات توجد في منتجات التجميل لعدة أسباب، وهي:

  • عدم اتباع أسس التصنيع الجيد أثناء مراحل تصنيع المنتج ومرحلة التعبئة والتغليف.
  • أو بسبب تخزين المنتج في ظروف وبيئة غير مناسبة.
  • يعد تلوث منتجات التجميل بالبكتيريا والفطريات أمرًا غير مسموح به إلا إذا كان التلوث من نوع البكتيريا غير الضارة وبنسبة لا تتجاوز الحد المسموح به.
  • قد يؤدي التعرض لنسب عالية من البكتيريا والفطريات إلى مخاطر صحية على المستهلك.

وأدرجت الهيئة العامة للغذاء والدواء وسائل اتصال للمستهلكين للإبلاغ عن الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل، داخل الانفوغراف الخاص به، حيث تضمنت رقم هاتفي لللإبلاغ، ورابط إبلاغ إلكتروني، كذلك بريد إلكتروني أو عن طريق البريد العادي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة