البنك المركزي الألماني يحذر من انكماش طفيف متوقع في الناتج الاقتصادي

بسبب التحديات الاقتصادية المتزايدة: ألمانيا تواجه تباطؤاً في النمو الاقتصادي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
البنك المركزي الألماني يحذر من انكماش طفيف متوقع في الناتج الافتصادي

حذر مصرف البنك المركزي الألماني، من احتمالية حدوث انكماش طفيف في الناتج الاقتصادي الألماني، خلال الفصل الأول من العام الحالي.

بسبب التحديات الاقتصادية المتزايدة: ألمانيا تواجه تباطؤاً في النمو الاقتصادي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن هذا التحذير يعكس التحديات المتزايدة التي تواجه أكبر اقتصاد في أوروبا، في ظل عدة أزمات تشهدها البلاد.

وأوضحت أن هذا التحذير يأتي خلال فترة تصاعد الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها الاقتصاد الألماني، حيث تعاني البلاد من تباطؤ في النمو الصناعي، وكذلك ضعف في الطلب الخارجي، وذلك نتيجة للتداعيات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية، إضافة إلى جائحة كوفيد -19.

وأشارت التقارير إلى أنه بعد أن سجل الاقتصاد الألماني، انكماشاً بنسبة 0.3%، في الربع الأخير من عام 2023، فمن المتوقع أن تستمر الزيادة في هذا الانخفاض بشكل طفيف، خلال فترة يناير ومارس 2024، وذلك وفقاً للتقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي الألماني.

وأردفت إنه من المتوقع أن يتسبب هذا التراجع الثاني على التوالي، في وضع للناتج الاقتصادي الألماني في مرحلة ركود تقني.

ولفتت التقارير إلى أن الاقتصاد الألماني يواجه تحديات متعددة، بما في ذلك تراجع الطلب الخارجي، وانخفاض إنفاق المستهلكين، وكذلك تباطؤ الاستثمار المحلي، مما يعكس الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد.

وبينت أن الاقتصاد الألماني يواجه أيضاً تحديات إضافية، وذلك نتيجة لموجة الإضرابات الأخيرة في قطاعات السكك الحديدية والطيران.

مع ذلك، فقد نوهت التقارير إلى عدم وجود دلائل على وجود ركود مستمر وواسع النطاق في النشاط الاقتصادي في ألمانيا، حيث يبقى سوق العمل قوياً، كما تشهد أسعار الأجور ارتفاعاً، ويتباطأ معدل التضخم، وهي عوامل من شأنها توفير الدعم اللازم للاقتصاد.

وأضافت أنه مع ذلك، يبقى القلق من أن التعافي الاقتصادي في ألمانيا قد يكون أبطأ من المتوقع، حيث خفض البنك المركزي الألماني توقعاته للنمو في عام 2024، إلى 0.4%، مقارنة بتوقعات سابقة كانت تشير إلى نمو بنسبة 1.2%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة