الجمعة القادمة: خسوف شبه ظل عميق للقمر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مايو 2023
الجمعة القادمة: خسوف شبه ظل عميق للقمر

تشهد سماء العالم العربي خسوف شبه ظل عميق للقمر، مساء يوم الجمعة الموافق 5 مايو 2023، والذي سيستمر لحوالي 4 ساعات و18 دقيقة، حيث كانت آخر مرة يحدث فيها خسوف بهذا العمق في يناير 2020.

وأوقالت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن مراحل الخسوف ستكون في نفس الوقت في كافة المناطق، حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 06:14 مساء بتوقيت مكة (الساعة 03:14 مساء بتوقيت غرينتش).

وفي هذه المرحلة، سيكون القمر لا يزال تحت الأفق محلياً، وبعد ظهوره فوق الأفق، لن يشاهد أي تغيير في إضاءة قرص القمر، حيث سيبدو كالمعتاد في مثل هذا الوقت من الشهر القمري.

وتابعت الجمعية في منشورها أنه سيتبع ذلك وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 08:22 مساءً بتوقيت مكة (الساعة 05:22 مساءً بتوقيت غرينتش) باتجاه الأفق الجنوب الشرقي.

وسيكون هذا أفضل وقت لرصد خفوت إضاءة قرص القمر، ورؤية عتمة واضحة في طرفة اليسار (بالنسبة للراصد)، وذلك نظراً لاقتراب القمر إلى حدود 5% من ظل الأرض في ذلك الوقت.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه بالتزامن مع ذلك، سيصل القمر لحظة الاكتمال عند الساعة 08:34 مساءً بتوقيت مكة (الساعة 05:34 مساءً بتوقيت غرينتش)، ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض هذا الشهر.

وسوف ينتهي الخسوف بخروج القمر من منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 10:31 مساءً بتوقيت مكة (الساعة 07:31 مساءً بتوقيت غرينتش).

وأرفقت الجمعية الفلكية جدة منشورها بصورة، والتي أوضحت الذروة العظمى لخسوف شبه الظل العميق للقمر في سماء السعودية (مدينة جدة) بتاريخ 10 يناير 2020.

الجمعة القادمة: خسوف شبه ظل عميق للقمر

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة