الدراسات العلمية تؤكد أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى مميزون

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مارس 2023 آخر تحديث: الإثنين، 06 مارس 2023
الدراسات العلمية تؤكد أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى مميزون

حوالي 10% إلى 12% من سكان العالم يستخدمون أيديهم اليسرى، من بينهم أشهر وأذكى الناس عبر التاريخ. منذ قديم الزمان، يُنظر إلى استخدام اليد اليسرى على أنها صفة سيئة، وكان الأشخاص الذين يستخدمونها منبوذين في بعض المجتمعات. لكن مع مرور الزمن وتطور العلم، أصبحنا نعلم أن الأشخاص العُسّر ليسوا أقل ذكاءً من غيرهم.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى مميزين حقاً.

العُسّر يصنعون فناً أفضل

تشير الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية لعلم النفس إلى أن الأشخاص العسر لهم اليد العليا عندما يتعلق الأمر بالإبداع والفن. تظهر الدراسة أنهم أفضل في استكشاف العديد من الحلول لمشكلة ما. وجدت دراسة أجرتها منظمة The Left-Handers Club، وهي مجموعة مؤيدة لاستخدام اليد اليسرى، أن الأشخاص العُسّر ينجذبون أكثر إلى الوظائف التي تشمل مجالات الفنون والموسيقى والرياضة وتكنولوجيا المعلومات.

أفضل في الرياضة

يتمتع العسر بمكانة متميزة في الرياضات الفردية مثل التنس والملاكمة. يشرح اللغوي ريك سميتس في كتابه "لغز اليد اليسرى" أن الرياضيين الذين يستخدمون اليد اليسرى واليمنى يتدربون عادة ضد خصوم يستخدمون اليد اليمنى. لذلك، عندما يواجه اللاعبون الذين يستخدمون اليد اليمنى خصما أعسراً، فإنهم لا يكونون مستعدين. في حين يكون اللاعب الأعسر مستعداً لمواجهة خصم أعسر.

وجدت دراسة في عام 2019 أنه في الملاكمة، 17٪ من اللاعبين الذكور و 12.5٪ من اللاعبات الإناث يستخدمون يدهم اليسرى. هذه نسبة كبيرة بالمقارنة مع 10٪ من البشر الذين يستخدمون اليد اليسرى.

وجدت الدراسة أيضاً أن هؤلاء اللاعبين لديهم فرص أكثر من 50٪ للفوز في المنافسات ضد الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى. هذا يعني أن أولئك الذين يستخدمون يدهم اليسرى يكونون أكثر نجاحاً في بعض الألعاب الرياضية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة