• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إبراهيم يسري

    • اسم الشهرة

      إبراهيم يسري

    • اللقب

      إبراهيم يسري

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 أبريل 1950 (العمر 65 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      20 أبريل 2015
      القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      محمدهنا

    • عدد الأولاد

      2

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

إبراهيم يسري واحد من أهم النجوم في الدراما المصرية، قد لا يكون حصل على البطولة الأولى، إلا أنه صاحب بصمة خاصة جعلته دائما واحد من صناع نجاح الأعمال التي شارك فيها، فمن ينسى دوره في مسلسل الليل وآخره، أو براعته في مسلسل حديث الصباح والمساء، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة إبراهيم يسري وحياته

ولد إبراهيم يسري في القاهرة، يوم 20 أبريل عام 1950، تعلق منذ صغره بالتمثيل، وشارك في فريق التمثيل بالمدرسة، حتى التحق بالجامعة فدخل كلية التجارة بجامعة القاهرة، وبعد مرور عامين من الدراسة قرر ترك كلية التجارة ودراسة ما يحب، فانتقل إلى المعهد العالي للفنون المسرحية.

في عام 1975 حصل على البكالوريوس، وبدأ مسيرته الفنية من خلال مسرح الطلائع، والذي عمل به لمدة عامين، قبل أن يتجه إلى الشاشة الصغيرة، ويقدم مسيرة فنية كبيرة من خلال التلفزيون.

وقدم يسري مسيرة فنية كبيرة وصلت لحوالي 126 عملا أغلبها في التلفزيون، بالإضافة إلى السينما والمسرح، ومن أشهر الأعمال التي قدمها، مسلسلات الشهد والدموع، ضمير أبلة حكمت، ليالي الحلمية، المال والبنون، حديث الصباح والمساء، ومسلسل الليل وآخره.

 وفي السينما كانت مشاركاته محدودة إلا أنه قدم القديم من الأدوار المميزة مثل دور "محسن" في فيلم الإرهابي مع الزعيم عادل إمام، والذي شاركه أيضا في فيلم مرجان أحمد مرجان، كما تألق في فيلم امرأة هزت عرش مصر.

وكان آخر أعماله هو المشاركة في مسلسل "الماريونيت" مع المخرج حسام عبد الرحمن، والنجوم مجدي كامل، نهال عنبر، سوزان نجم الدين، إيهاب فهمي، دنيا عبد العزيز، مها أحمد خالد محمود وأميرة نايف وأنعام سالوسة، ولم يعرض المسلسل حتى الآن.

مسيرته الفنية

من المسرح اتجه إبراهيم يسري للتلفزيون وقدم عدد كبير من الأعمال، وبدأ مع الثمانينيات مرحلة التألق في الدراما، ومن أشهر المسلسلات التي شارك فيها في تلك الفترة الفتوحات الإسلامية، أهلا بالسكان، امرأة مختلفة، رحلة السيد أبو العلا البشري الجزء الأول، المحروسة 85، وتعد شخصية هاني حافظ في مسلسل الشهد والدموع واحدة من أهم المحطات في بداية مسيرته والتي حققت له نقلة كبيرة وشارك في المسلسل مع النجوم يوسف شعبان وعفاف شعيب.

في التسعينات تألق في العديد من الأعمال، ومن أشهرها، لمن اترك كل هذا، الدنيا وردة بيضاء، هالة والدراويش، تحت ظلال السيوف، مسلسل ضمير أبلة حكمت مع النجمة فاتن حمامة والنجم أحمد مظهر، مسلسل ليالي الحلمية الجزء الرابع، مسلسل وكان اللقاء.

كما تألق في تلك الحقبة في مسلسلات أهل الطريق، ودوره الشهير فهمي فراويلة في مسلسل المال والبنون مع النجوم أحمد عبد العزيز، يوسف شعبان، كما تألق في مسلسلات عصر الأئمة والذي قدم فيه شخصية الإمام الشافعي، عظمة يا ست.

ومن أبرز أعماله في التسعينات أيضا، كلام رجالة، موعد مع الغائب، حتى لا يغيب القمر، سنوات الغضب، أبو حنيفة النعمان، مسلسل هوانم جاردن سيتي، مسلسل القلب يخطئ أحيانا، مسلسل امرأة من زمن الحب مع النجمة سميرة أحمد، ومسلسل الليث بن سعد.

وفي الألفية الجديدة تألق في مجموعة من الأعمال ومن أشهرها أوبرا عايدة مع النجوم يحيى الفخراني وحنان ترك، مسلسل النساء قادمون، العدالة والناس، ويعد شخصية عمرو المصري في مسلسل حديث الصباح والمساء واحد من أبرز أدواره.

وفي نفس الفترة تألق في مسلسلات أميرة في عابدين مع النجمة سميرة أحمد، مسلسل وحلقت الطيور نحو الشرق، مسلسل شمس يوم جديد، مسلسل ذنوب الأبرياء، غدا يوم آخر، أمانة يا ليل، ملك روحي، ودوره في مسلسل الليل وآخره أحد أهم الأعمال في مسيرته مع النجوم يحيى الفخراني، هدى سلطان، طارق لطفي، وسعاد نصر.

كما قدم مسلسلات أيامنا، عيب يا دكتور، بطة وأخواتها، أصحاب المقام الرفيع، أماكن في القلب، قلوب تائهة، قلب الدنيا، القاهرة ترحب بكم، نور الصباح، مواطن بدرجة وزير، حارة العوانس، ساعة عصاري، ومسلسل قضية رأي عام.

وتألق في الحقبة الأخيرة في مسلسلات من أطلق الرصاص على هند علام مع النجمة نادية الجندي، قصص بوليسية، سكة اللي يروح، كلمة حق، ظل المحارب، صدق وعده، في مهب الريح، الأشرار، جنة ونار، الجماعة، عابد كرمان، مشرفة رجل لهذا الزمن، ومسلسل جوز ماما.

أفلام إبراهيم يسري

مسيرته في السينما أقل من الدراما ومن أبرز أدواره في السينما، في عام 1986 قدم فيلم البرئ والمشنقة، وفيلم عودة مواطن.

في عام 1987 قدم فيلم الملائكة لا تسكن الأرض، وفيلم السادة الرجال مع المخرج رأفت الميهي والنجم محمود عبد العزيز، وفي عام 1988 قدم فيلم شقاوة في الـ 70.

في عام 1992 قدم فيلم بنات في ورطة، وفي عام 1993 قدم واحد من أشهر أدواره في السينما وهو "محسن" المفكر الليبرالي في فيلم الإرهابي مع النجوم عادل إمام، صلاح ذو الفقار، مديحة كامل، علا رامي، محمد الدفراوي، وماجدة زكي.

في عام 1994 قدم فيلم مصيدة الذئاب، وفي عام 1995 قدم فيلم امرأة هزت عرش مصر مع النجمة نادية الجندي، وفي عام 1999 تألق في فيلم الإمبراطورة، في عام 2000 شارك في فيلم ثقافي.

وعاد في عام 2007 للتعاون مع الزعيم عادل إمام من خلال فيلم مرجان أحمد مرجان، وكان من بطولة ميرفت أمين، شريف سلامة، وأحمد مكي، وفي عام 2008 كان آخر مشاركاته في السينما من خلال فيلم لحظات أنوثة مع المخرج مؤنس الشوربجي.

زوجة إبراهيم يسري وأولاده

تزوج إبراهيم يسري من خارج الوسط الفني، وأنجب ابنه محمد إبراهيم يسري الذي عمل بالتمثيل، وابنته هنا والتي عملت بالغناء. وقال محمد إن والده لم يساعده في دخول عالم التمثيل لأنه يرفض الواسطة، واستطاع محمد المشاركة في مجموعة من الأعمال المميزة.

ويعد واحد من الممثلين الشباب الواعدين، ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها مسلسل نجيب زاهي زركش مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل الداعية مع الفنان هاني سلامة، ومسلسل بين عالمين.

أما ابنته هنا فهي موهبة غنائية واعدة، أهدت والدها أغنية نشرتها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي وهي "مانتاش بعيد" وحققت انتشارا كبير على السوشيال ميديا، وتحرص على نشر عدة مقاطع غنائية بصوتها.

وكشف محمد في لقاء له أنه تأثر بشخصية والده، فورث عنه الهدوء والعقلانية، بالإضافة لحبه الشديد للحياة والضحك، وأكد أنه والده ترك لهم إرثا كبيرا وهو حب الناس.

وفي 20 أبريل عام 2015 توفي إبراهيم يسري بعد تعرضه لهبوط حاد في الدورة الدموية، في يوم عيد ميلاده الـ 65.

أهم الأعمال

  • مسلسل الليل وآخره

  • فيلم الإرهابي

  • فيلم مرجان أحمد مرجان

  • مسلسل المال والبنون

  • مسلسل ليالي الحلمية

جميع أخبار