الرفاهية في مكان العمل.. إليك تأثيرها على موظفيك

تعرّف على المقصود برفاهية الموظف في مكان العمل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أبريل 2023
الرفاهية في مكان العمل.. إليك تأثيرها على موظفيك

الثقافة الإيجابية أو العافية أو الرفاهية في مكان العمل هي تلك المشاعر الجيدة أو الإيجابية التي يشعر بها الموظفون في مكان العمل الجيد. والتي تجعلهم يعملون وهم في أفضل حالاتهم، الأمر الذي يؤدي إلى نجاح الشركات.

رفاهية الموظف في مكان العمل

العمل معقد ودائم التغير. مما يعني أن رفاهية الموظف، التي يتم إجراؤها بشكل جيد، ليست حلاً سهلًا أو سريعًا. يتطلب هذا الأمر نظرة عميقة وصادقة لمؤسستك، ونهج استباقي مستمر للاحتياجات المتغيرة باستمرار.

تتعلق الرفاهية في مكان العمل بجميع جوانب الحياة العملية، بدءًا من جودة البيئة المادية وسلامتها، وحتى شعور العمال تجاه عملهم، وبيئة العمل، والمناخ في العمل وتنظيم العمل. الهدف من تدابير الرفاهية في مكان العمل هو استكمال تدابير الصحة والسلامة المهنية للتأكد من أن العمال آمنون وراضون ومشاركون ويتمتعون بصحة جيدة في العمل.

رفاهية العمال هي عامل رئيسي في تحديد نجاح وفعالية المنظمة على المدى الطويل. تظهر العديد من الدراسات وجود صلة مباشرة بين مستويات الإنتاجية والصحة العامة ورفاهية القوى العاملة.

تُدرك الشركات والمنظمات بشكل متزايد الحاجة إلى أخذ رفاهية عمالها على محمل الجد. المنظمات الأكثر تقدمية ونجاحًا تفعل ذلك لأنها تدرك أن مواردها الأكثر أهمية هي مواردها البشرية، أي موظفوها.

بدأت العديد من المنظمات الأخرى مؤخرًا في معالجة قضايا الرفاه لأنه أصبح من الواضح بشكل متزايد أن العديد من مشاكل مكان العمل تنبع من عدم الالتزام أو السعي لتلبية احتياجات العمال. قد يؤدي عدم الاعتراف بالحاجة إلى تعزيز رفاهية العمال إلى زيادة مشاكل مكان العمل، مثل الإجهاد، والصراع، وضعف الإنتاجية، وتقليل جودة المنتج النهائي للشركة واضطرابات الصحة العقلية.

الحلول المحتملة هنا تتمثل في القيادة الفعّالة والتواصل والتركيز على التعلم وتطوير العمال. هذه كلها أشياء ضرورية لأي شخص يرغب في جعل شركته أو مؤسسته مكانًا لائقًا وأكثر وإرضاءً. لقد أصبح من الشائع إلى حد ما في بعض البلدان الصناعية، في كثير من الأحيان، في ظل تحفيز التدابير التشريعية، اعتماد برامج تستهدف مشاكل صحية معينة في مكان العمل كمكمل لتدابير السلامة والصحة التقليدية، ولا سيما تلك المتعلقة بتعاطي المخدرات والكحول. في الآونة الأخيرة، كان هناك اتجاه متزايد لتطوير سياسات تعزيز الصحة العالمية من قبل أرباب العمل وشركائهم لا تغطي فقط تعاطي المخدرات والكحول، ولكن أيضًا مجموعة كاملة من قضايا نمط الحياة بما في ذلك التدخين والنظام الغذائي والتمارين الرياضية والرفاهية العقلية.

قياس رفاهية الموظف في مكان عمله

تُشير الدراسات إلى أن 90٪ من الأشخاص يعتقدون أن شعورهم في العمل مهم. لكن توضح الدراسات أن هناك عدداً قليلاً من الناس يكونون سعداء في العمل معظم الوقت. ما يخلق الرفاهية في العمل يمكن أن يبدو مختلفًا من شخص لآخر، لكن الطريقة التي نقيس بها الرفاهية هي نفسها للجميع: زيادة السعادة وقلة التوتر مع الرضا والشعور بالهدف.

ومع ذلك، هناك مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تظهر أن البشر يفشلون بشكل منهجي في التنبؤ بما سيزيد من رفاهيتهم أو يجعلهم سعداء، ولكن تغيير أولوياتنا لدعم رفاهيتنا بشكل أفضل قد يؤدي إلى الوصول إلى المعلومات الصحيحة. أجرت لوري سانتوس، أستاذة علم النفس في جامعة ييل وباحثة رائدة في مجال السعادة مؤخرًا دراسة وجدت أنه عندما يعرف الناس الأساليب العملية القائمة على الأدلة القادرة على تحقيق رفاهيتهم، فإن رفاهيتهم هذه تزداد.

تأثير رفاهية العمل على الفرد

عندما نلتزم بالعمل بدوام كامل في شركة، فإننا نلتزم بما يقرب من نصف حياتنا اليومية التي نعيشها للعمل في تلك الشركة. وعلى الرغم من أنه من الممكن محاولة فصل بيئة العمل السامة، إلا أنه من غير الممكن التغاضي عن الطريقة التي يؤثر بها عملنا على مجالات أخرى من حياتنا. ذكر ما يقرب من (86٪) الأشخاص الذين شملهم استطلاع أُجري حول الرفاهية في مكان العمل، أن السعادة في العمل تؤثر على مزاجهم في المنزل.

عند سؤالهم عن تأثير الرفاهية في العمل، قال المشاركون ما يلي:

  • 60٪ يقولون إن رفاههم في العمل يؤثر على ثقتهم بأنفسهم في حياتهم المهنية.
  • يقول 57٪ إن رفاههم في العمل يؤثر على جودة حياتهم.
  • 55٪ يقولون إن رفاههم في العمل يؤثر على تقديرهم لذاتهم.
  • 50٪ يقولون إن رفاههم في العمل يؤثر على علاقاتهم الشخصية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة