توديع زميل عمل.. نصائح لعبور هذا الموقف المؤثر

إليك طرق توديع زميل عمل وبعض النصائح الفعّالة عند وداع زملاء العمل

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
توديع زميل عمل.. نصائح لعبور هذا الموقف المؤثر

قد يكون موقف توديع زميل عمل موقفاً مؤثراً، خاصةً إذا كُنتم قد قضيتم سنوات من العمل مع بعضكم البعض. يظن البعض أنه قد يكون من غير الضروري توديع زملاء العمل، لكن هذا مهم على المستوى الإنساني والمهني. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح الفعّالة لتوديع زملاء العمل بشكل جيد ومناسب.

توديع زميل عمل

عندما ترسل رسالة بسيطة إلى زملائك في العمل لإعلامهم بأنك ستغادر، فإنك بهذا تظهر التقدير والامتنان تجاههم. مهنياً هذا يترك مجالاً أفضل للفرص المستقبلية إذا عملتم في مكان واحد مرة أخرى. وعلى المستوى الإنساني فأنت تسمح لزملائك في العمل والمديرين بالتفكير فيك بشكل إيجابي.

يُمكنك، إذا كنت ستغادر المنظمة، فإن الطريقة الرائعة لتوديعك هي إرسال بريد إلكتروني إلى زملائك في العمل في يومك الأخير. يجب أن يحتوي هذا البريد الإلكتروني على رسالة صغيرة تشكر الجميع على دعمهم. يمكنك جعلها قصيرة عن طريق إضافة مقدار ما استمتعت به وتعلمت من العمل مع المنظمة، ومدى مساعدة زملائك في العمل لك على النمو. اترك تفاصيل الاتصال الخاصة بك في النهاية لتمكين زملاء العمل من الاتصال بك في المستقبل.

من الواضح أن رسائل الوداع يجب أن تكون مهذبة. إذا قمت بإرسال رسالة وداع تتضمن قيامك بالتذمر أو الشكوى، فلن يستقبلها أحد بشكل جيد. سيكون هذا أشبه بالتخلص من إحباطك بدلاً من ترك المنظمة بشكل جيد. ومن ثم، قل دائمًا شيئًا جيدًا في رسالة الوداع ولا تحط من قدر أي شخص أو تقلل من شأنه.

طرق توديع زميل عمل

إذا كُنت أن الطرف الذي سيستمر في العمل وتودع زميل عزيز سيرحل لانتهاء مُدة خدمته أو لحصوله على فرصة أفضل أو لأي أسباب أو ظروف أخرى، فهناك بعض الطرق اللطيفة التي تُمكنك من توديع زميل عمل ومنها:

  • إرسال بطاقة: واحدة من أفضل الطرق لتوديع زملاء العمل هي إرسال بطاقة. يمكن لأي شخص في المكتب التعاون وإنشاء بطاقة أو شرائها وبعض الزهور لتتماشى معها. يمكنك أيضاً كتابة ملاحظة وداع صغيرة على البطاقة تتمنى فيها حظًا سعيدًا للشخص.
  • إرسال هدية: في بعض الأحيان، عندما يغادر زميل في العمل المنظمة، فإن منحهم شيئًا ما هو ممارسة شائعة. عادة ما يتم ذلك لشخص ما في دور إداري، أو شخص خدم الشركة لعقود، أو زميل كان محبًا ومهذبًا. تذكر أن هذه الهدية يجب أن تكون شيئًا من شأنه أن يساعدهم في مساعيهم المستقبلية.
  • تنظيم حفل: قد تكون أفضل طريقة لتوديعك لزملاء العمل هي تنظيم حفلة. يعمل هذا في كلا الاتجاهين: عندما تغادر أو عندما يغادر زميل. عندما تغادر، يمكنك ترتيب لقاء صغير لتوديعك. عندما يغادر زميلك، يمكنك ترتيب حفلة وداع.

نصائح فعّالة عند وداع زملاء العمل

لعبور موقف وداع زملاء العمل بفاعلية يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • دع الجميع يعرف أنك ستغادر في وقت مبكر: عادة لا يكون يومك الأخير هو أفضل وقت لإعلام الجميع أنك لن تعود. خذ الوقت الكافي لإعلام الجميع بخططك والجدول الزمني الخاص بك للمغادرة، بحيث يمكن للجميع أن يكونوا في نفس الصفحة. تحتاج الإدارة عادةً إلى إشعار مدته أسبوعين على الأقل مسبقًا. إذا كان لديك مشاريع يجب إنهاؤها أو موظفون جدد لتدريبهم، فقد يتوقعون المزيد من الإشعار. بغض النظر، تأكد من أن رؤساءك هم أول من يعلم أنك ستغادر. بعد إعلام الإدارة، لا بأس من إخبار زملائك في العمل. افعل ذلك متى شعرت بالراحة، أو كلما كان ذلك مناسبًا، لكن افعل ذلك قبل آخر يوم لك.
  • قضاء بعض الوقت مع زملائك: قم بتعبئة أغراضك مبكرًا بحيث يمكنك قضاء الوقت في توديع زملائك في العمل بشكل فردي. يمكن أن يمنحك القيام بذلك إحساسًا إيجابياً لأن هذه ستكون آخر مرة تلتقي فيها معًا كزملاء في العمل. حتى يكون الموقف أقل تأثراً، ضع في اعتبارك أنه ما لم تسافر، فستتمكن من رؤية زملائك في العمل خارج العمل إذا كنت تريد ذلك حقًا. يُمكنك تنظيم حدث صغير لزملائك في العمل المقربين خارج بيئة المكتب.
  • حافظ على موقف إيجابي: إذا طُلب منك المغادرة، أو كنت تغادر في حالة إحباط، فقد يكون من الصعب الحفاظ على رباطة جأشك عندما تقول وداعًا لزملائك في العمل. ومع ذلك، يجب أن تحاول الحفاظ على هدوئك من أجل تقديم نفسك بشكل أكثر احترافية. كن إيجابيًا ومختصرًا، حتى إذا كنت تشعر بالإحباط. من الحكمة دائمًا أن ينتهي عملك في مكان ما بشكل إيجابي، لذا حاول أن تكون إيجابيًا بشأن تجربتك في الشركة قدر الإمكان. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت ترسل رسالة وداعك في بريد إلكتروني سيصل إلى رئيسك في العمل.
  • لا تُقدّم وعودًا كاذبة: إذا لم يكن لديك أي نية أو رغبة في البقاء على اتصال مع أي من زملاء العمل، فليس هناك داع لتقديم وعود كاذبة، لأن هذا قد يبدو خداع وزيف. فقط كن صادقًا، ولا تشعر بأي ضغط لوضع خطط مع أشخاص ليس لديك أي رغبة في تنفيذها معهم. إذا كنت تشعر بوقاحة في وضع الخطط مع بعض الأشخاص دون غيرهم، فقط حافظ على خططك هادئة. لا داعي لإعلام الجميع بأنك ستلتقي مع شخص واحد بشكل منتظم لمشاهدة كرة القدم إذا كان ذلك سيؤذي بعض زملائك في العمل الآخرين.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة